الثانوية الإعدادية القاضي عياض سيدي قسم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
التعليم رهان أمة: فـتعالوا لنساهم جميعا في تطوير المؤسسة العمومية
عدد الزوار: Website counter
عزيزي الزائر نحن على يقين بأن في جعبتك مانحن في حاجة اليه فلا تبخل علينا

 

 الفنون السبعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssra20

youssra20


عدد المساهمات : 23
نقاط : 4070
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/06/2013

الفنون السبعة Empty
مُساهمةموضوع: الفنون السبعة   الفنون السبعة I_icon_minitimeالإثنين يونيو 24, 2013 11:45 am


بعد ظهور العديد من تصنيفات الفنون التي وضعها الفلاسفة من أمثال "موريس نيدنونسيل / Moris Nidonsel " أو "آلان / Alin " أو "شيلينغ / Schelling " قدّم لنا "إيتيان سوريو / Etienne Souriau " رؤيته لتصنيف الفنون مقسّماً إيّاها إلى سبعة تحمل كل منها درجتن : تصويريّة/تجريديّة، والفنون السبعة بدرجتين لكلّ منها هي :
نحت/عمارة - رسم/زخرفة - تلوين تمثيلي/تلوين صرف - موسيقى تعبيريّة أو وصفيّة/موسيقى - إيماء/رقص -أدب وشعر/بيان وعروض صرف - سينما/إضاءةالفنون السبعة Images?q=tbn:ANd9GcRuyljyhnc-S1Hnyv8zptVJkhgZtPuhgA21-XP3NA3aD6_Uc4oWUw
ويظهر تحليل "إيتيان سوريو" لهذه الفنون السبعة وتصوّره للجدول العام لمنظومة الفنون الجميلة (الشكل المقابل) بالطريقة التالية :
<< كل خاصة حسيّة، أو بالأحرى كل مجموعة متدرّجة من الخواص الحسيّة التي يمكن استخدامها فنيّاً (الخط واللون والنتوء والإضاءة والحركة والنطق والنغمة الخالصة)، تنشئ فنين اثنين، أحدهما من الدرجة الأولى (فنون غير تصويريّة) والآخر من الدرجة الثانية (فنون تصويريّة). ويكفي أن نسجّل على محيط دائرة جميع فنون الدرجة الأولى المؤلّفة للمجموعات الحسيّة السبع وأن نسجّل على محيط دائرة خارجيّة متحدة المركز وفي نفس الحقول فنون الدرجة الثانية التي تناظرها فنحصل على جدول عام لجميع العلاقات التي تؤلّف عضويّاً منظومة الفنون الجميلة >>[1]
  ومن هذا المنطلق يمكننا التمييز بين الفنون السبعة والعديد من مظاهر تعاونها (فنون مركّبة) ولندرك العديد من الأعمال الفنيّة المjocolorركّبة كالأغنية (أدب أوشعر + موسيقى)الفنون السبعة Images?q=tbn:ANd9GcT14JosOzf1zbkjgp5qK6pc5sKE9p7WKN4p1szmXmfjedJuQ8dBrg
أو المسرح ((أدب أوشعر + تمثيل صامت/رقص + تلوين؛ في حال وجود ألوان للأزياء والديكور + نحت/عمارة؛ في حال وجود ديكور + موسيقى؛ في حال وجود موسيقى تصويريّة)). (انظر في المصادر : :زهدي - سوريو - صالومة.)الفنون السبعة Images?q=tbn:ANd9GcSRvFHgs3q9aOVLdkTxxcNA_0JAKgPhm7EoZlLgoRvh-8qq4OrI
[rtl]محتويات
  [أخف
[/rtl]





jocolorمحاولات جمع الفنون :الفنون السبعة Images?q=tbn:ANd9GcSzuo0tZEJ8t81SwMkPQb1N7Q3RcDFyVh3KU4aldCc6XdQGksuXsw[عدل]

يمكن فصل تاريخ الفن إلى مرحلتين اعتماداً على اختراع السينما كحدث أضاف فناً سابعاً للفنون وحوّل مكان تعاونها وجمعها من المسرح إلى السينما. وهذا ما يؤكده د. ثروت عكاشة: [ على أن الفنون كلها تنزع إلى التوحد معاً، وكثيراً ما تتلاقى ليكمل أحدها الآخر. ومنذ العصر الإغريقي ومحاولات الفنانين لا تنقطع من أجل خلق عمل فني شامل يجمع الفنون كلها. وقد تجسد هذا العمل أولاً في الدراما الإغريقية التي جمعت بين الشعر والغناء والموسيقى والرقص الايمائي أمام خلفية من المناظر التي رسمها الفنانون التشكيليون... وقد تلاقت الفنون جميعها في كل من نموذجي الأوبرا والباليه، غير أنها لم تصل إلى مرتبة التوازن والتكامل الرائعة…… واليوم تتصدر السينما لتجمع بين الفنون جميعاً محققة العمل الفني المتسق الشامل. ولم تكن السينما في بدايتها غير فنٍ مرئي صامت يعرض صوراً متحركة لا تنبض بصوت، كأفلام "بولا نيجري" و"رودولف فالنتينو" و"تشارلي تشابلن" في أيامه الأولى. حتى إذا اكتشفت مادة "السالينيوم" التي تحيل الموجات الصوتية إلى موجات ضوئية ثم تحيل هذه إلى صوتية، بدأت السينما خطوتها الجبارة في تجميع الفنون المرئية والمسموعة، وأخذت تقدم المسرح والموسيقى والفنون التشكيليّة كلها في عمل واحد رائع التناسق، وأصبحت السينما وسيلة إلى بلوغ الكمال لجميع الفنون، كما حطمت حواجز الزمان والمكان حاملة أروع الأعمال الفنية بين ربوع العالم بما لا يستطيعه فن الباليه ولا الأوبرا ][2].
محاولات لجمع الفنون قبل ولادة الفن السابع (السينما) :[عدل]
لقد ظهر عبر التاريخ العديد من المحاولات لجمع عدد من الفنون في عمل فنيّ واحد - بشكل عفويّ أو مقصود - وذلك لقوّة تأثيرها مجتمعة على حواس المتلقّي الذي يتواصل مع العمل الفنيّ بمختلف حواسه. ولكن القليل Like a Star @ heavenWinkمن هذه المحاولات توصّلت لجمع أغلب الفنون معاً، نذكر منها :الفنون السبعة Images?q=tbn:ANd9GcQEzOea-K9jJi7en9aFlIYMltBal3JMMBYwooyQT0q0IXjX3RfXالفنون السبعة Images?q=tbn:ANd9GcQZ0bKwfexto30DA0naSn6bQbRHLE4E19fyWaxHekoJ9iCoc0GLHwالفنون السبعة Images?q=tbn:ANd9GcRZd6HQQI1gNf79XERr8o1GW2RGKwZ0drjo4pbw0z2WEzsCvzmidQ



    الطقوس الدينيّة في معابد الحضارات القديمة: حيث أن هذه الطقوس كانت تُقام في المعبد المُزيّن برسوم وزخارف ملوّنة بالإضافة إلى أزياء المشاركين بالعرض والمزيّنة برسوم وألوان متنوّعة مع وجود بعض تماثيل الآلهة ضمن هذه الطقوس أحياناً، ويقوم المُؤدون في هذا العرض بتلاوة قصائد أو حوار مع حركات إيمائيّة معيّنة أو راقصة وقد ترافقها موسيقى أو إيقاعات الدفوف. (انظر في المصادر : باندولفي - دريوتون - ديورانت.)



    المسرح الاغريقي: حيث يظهر النحت في عمارة المسرح والديكور كذلك في أقنعة وأزياء الممثلين، كما يظهر الرسم والتلوين في لوحات المناظر المرسومة صمن الديكور، ويظهر الشعر في الحوار والقصائد المُلقاة، وتظهر الموسيقى في ألحان الأغاني وعزف بعض الآلات ويظهر الرقص في تمثيل الممثلين (الإيماء ورقص الجوقة). (انظر في المصادر : باندولفي - ديورانت.)



    الطقوس الكنسيّة: حيث تُقام الطقوس الكنسيّة ضمن الجو التشكيلي الموجود في الكنائس سواء البيزنطيّة (الشرقيّة) أو الغربيّة منها، ويجدر بنا ذكر أنّ هذه الطقوس قد تطوّرت إلى دراما طقسيّة ودراما نصف طقسيّة ثم إلى مدائحيّات فأوراتوريو لتصل أخيراً إلى الأوبرا. (انظر في المصادر : باندولفي - ديورانت.)



    الأوبرا: حيث يظهر فيها تعاون الفنون جليّاً من حيث العمارة والديكور والأزياء والأقنعة والخلفيّات المرسومة والنصوص المُغنّاة بحركات إيمائيّة أو راقصة على ألحان الموسيقى. (انظر في المصادر : باندولفي - ديورانت.)



  • مجالس المولويّة في المساجد والزوايا الصوفيّة: ويظهر تعاون الفنون بالربط بين المكان والحدث حيث نجد النحت في العمارة والمقرنصات كذلك نجد الزخارف الملوّنة في المساجد والزوايا الصوفيّة حيث يقام مجلس المولويّة الذي يشتمل على الشعر والموسيقى والرقص وذلك بترابط وثيق بين الرموز والأشكال والحركات والصوت. (انظر في المصادر : البابا - البهنسي - مكداشي - النابلسي.)


محاولات لجمع الفنون السبعة بعد ولادة الفن السابع (السينما) :[عدل]
بعد ولادة السينما وتطوّرها لتصبح ناطقة فملوّنة تحوّلت إلى بوتقة لجمع الفنون سواء في اللأفلام التمثيليّة أو في أفلام الرسوم والدمى المتحرّكة، ولدينا منها العديد من الأمثلة حيث ظهر فيها جمع للفنون السبعة معاً نذكر منها :



    فيلم "الحائط The Wall"، من إخراج Alan PARKER، وإنتاج شركة Metro Goldwyn Mayer، بالاشتراك مع فرقة Pink Floyd وGerald SCARF، في عام1982.



  • أفلام الرسوم المتحركة والتي تجمع تقنيّات الأبعاد الثلاثيّة والثنائيّة (2D + 3D) مثل فيلم "تيتان: آ-ي TITAN: A-E" و"حياة حشرة A Bug's Life" وسلسلة أفلام "شريك SHREK".


وقد ساهم تعاون الفنون في الأعمال السينمائيّة بتطوير الفنون التشكيليّة، ويؤكّد ذلك د.عفيف البهنسي: [ لقد قدمت الكاميرا مشاهد وصوراً ليس بالإمكان تجاهل قيمتها الإبداعية التشكيلية، ومع أن المدارس كالتكعيبية والتجريدية قد وجدت أتباعاً لها في مجال السينما، فإن السينمائيين لم يقفوا عند حدود هذه المدارس، فلقد ساعدتهم وسائلهم على تجاوز معطيات الفن الحديث، وعلى الأقل نستطيع القول، أن تضافر الفنون في العمل السينمائي قد أفسح في المجال لظهور اتجاهات سينمائية مستقلة عن الفنون التشكيليّة، بل أصبحت رائدة لهذه الاتجاهات، وهكذا أصبحنا نرى فن التصوير وفن النحت يلجآن إلى السينما تحت شعار الفن السينمائي L'art cinetique أو تحت شعار الفن البصري. (…) والمستقبل القريب قد يلغي الفروق بين السينما والفنون التشكيليّة ويجعل الفن التشكيلي من صميم السينما. كما يجعل فن السينما ضمن الفن التشكيلي الأكثر تقدماً. [3] (انظر في المصادر : دوكا - سادول - صالومة.)
الفنون السبعة 220px-7arts

الفنون السبعة Magnify-clip-rtl
لقطات من فيلم 
[rtl]تعاون الفنون السبعة[/rtl]





على صعيد آخر وبعد تطوّر تقنيات الفيديو الموازية لتقنيّات السينما ظهرت محاولات فنيّة لجمع الفنون السبعة في بعض أعمال ما يسمّى اصطلاحيّاً "فن الفيديو" في الفن المعاصر : حيث نجد رسوماً وأشكالاً منحوتة وملونة تتحرّك مع موسيقى وشعر أو حوار ضمن عمل فنّي من صنف "فن الفيديو" (انظر في المصادر : عرابي - Vidéo et après) مثل :



  • عمل الفنان الفرنسي "جان-كريستوف آفرتي / Jean-Christophe Averty " : " متزوجو برج إيفل / Les Mariés de la Tour Eiffel"، نظام PAL بالألوان مع صوت، 53 دقيقة، 1973.





  • عمل الفنانة الفرنسيّة "ايف رامبوز / Eve Ramboz " : " المتلاعب / L'Escamoteur"، نظام PAL بالألوان مع صوت، 13 دقيقة، 1990.





    عمل الفنان السوري عبد الله صالومة : فيلم "

    [rtl]تعاون الفنون السبعة[/rtl]




    / صراع الأفكار للخروج والراحة /

    [rtl]إنجاز[/rtl]




     على موقع «يوتيوب»

    [rtl]نتيجة[/rtl]




     على موقع «يوتيوب»"، نظام PAL بالألوان مع صوت، 83 دقيقة، 2000.



  •  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفنون السبعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الإعدادية القاضي عياض سيدي قسم :: فضاء التربية التشكيلية-
انتقل الى: