الثانوية الإعدادية القاضي عياض سيدي قسم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
التعليم رهان أمة: فـتعالوا لنساهم جميعا في تطوير المؤسسة العمومية
عدد الزوار: Website counter
عزيزي الزائر نحن على يقين بأن في جعبتك مانحن في حاجة اليه فلا تبخل علينا

 

 ﻻﺋﺤﺔ ﺣﻘﻮق وﻣﺴﺆوﻟﻴﺎت اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zayd saoudi




عدد المساهمات : 35
نقاط : 4104
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/06/2013
العمر : 21
الموقع : y8.com

ﻻﺋﺤﺔ ﺣﻘﻮق وﻣﺴﺆوﻟﻴﺎت اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ Empty
مُساهمةموضوع: ﻻﺋﺤﺔ ﺣﻘﻮق وﻣﺴﺆوﻟﻴﺎت اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ   ﻻﺋﺤﺔ ﺣﻘﻮق وﻣﺴﺆوﻟﻴﺎت اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 11, 2013 12:53 pm

ﻣﻘﺪﻣﺔ
اﻟﺸﻌﻮر ﺑﺎﻻﺣﺘﺮام اﻟﻤﺘﺒﺎدل ﺑﻴﻦ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ، واﻵﺑﺎء، وﻃﺎﻗﻢ اﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺧﻴﺮ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ، هﻮ هﺪف اﻟﻤﺪارس اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﻴﻮﻳﻮرك. اﻟﻬﺪف
اﻵﺧﺮ هﻮ اﺷﺘﺮاك اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ ﻧﺸﺎﻃﺎت وﺑﺮاﻣﺞ داﺧﻞ وﺧﺎرج اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪرﺳﻲ ﺳﻴﻀﻤﻦ ﺧﺒﺮة ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻏﻨﻴﺔ واﻣﺘﻴﺎز ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺤﻘﻴﻘﻪ ﻟﻜﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ.
ﺳﺘﺨﺪم هﺬﻩ اﻟﻮﺛﻴﻘﺔ آﺪﻟﻴﻞ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ ﻓﻲ ﺳﻌﻴﻬﻢ ﻟﻴﺼﺒﺤﻮا ﻣﻮاﻃﻨﻴﻦ ﻣﻨﺘﺠﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﺘﻨﻮع.
أوﻻً: ﺣﻖ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻣﺠﺎﻧﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﺪارس اﻟﻌﺎﻣﺔ
ﺣﻴﺚ أن اﻟﻤﺪارس اﻟﻌﺎﻣﺔﺗﻘﻮمﺑﺨﺪﻣﺔﻣﺠﻤﻮﻋﺎت آﺜﻴﺮةﻣﺘﻔﺎوﺗﺔﻓﻲ اﻷﻋﻤﺎر وﺗﺨﺘﻠﻒ ﺣﻘﻮﻗﻬﺎ ﺑﺎﺧﺘﻼف ﻣﺴﺘﻮى درﺟﺎت ﻧﻀﻮﺟﻬﺎ، ﻓﺤﻖ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ
ﺗﻌﻠﻴﻢﻣﺠﺎﻧﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﺪارس اﻟﻌﺎﻣﺔ هﻮ "ﺣﻖ أﺳﺎﺳﻲ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ" ﻣﻀﻤﻮن ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻷﻃﻔﺎل.
ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﺤﻖ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ:
1. أن ﻳﺤﻀﺮوا اﻟﻤﺪرﺳﺔ وﻳﺘﻠﻘﻮا ﺗﻌﻠﻴﻤﺎًﻣﺠﺎﻧﻴﺎً ﻓﻲ اﻟﻤﺪارس اﻟﻌﺎﻣﺔﻣﻦ ﺻﻒ اﻟﺤﻀﺎﻧﺔإﻟﻰ أن ﻳﺼﺒﺢ ﻋﻤﺮهﻢ 21 ﺳﻨﺔأو ﻳﺤﺼﻠﻮا ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎدة اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ
اﻟﻌﺎﻣﺔأﻳﻬﻤﺎ ﻳﺤﻞ أوﻻً، ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﻳﻨﺺ ﻋﻠﻴﻪاﻟﻘﺎﻧﻮن؛ واﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﺬﻳﻦ ﺗﻘﺮر أﻧﻬﻢﻣﺘﻌﻠﻤﻮن ﻟﻠﻐﺔاﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔﻓﻠﻬﻢ اﻟﺤﻖ أن ﻳﺘﻠﻘﻮا ﺗﻌﻠﻴﻤﻬﻢ ﻓﻲ ﻟﻐﺘﻴﻦ
أو ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔآﻠﻐﺔﺛﺎﻧﻴﺔﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﻳﻨﺺﻋﻠﻴﻪاﻟﻘﺎﻧﻮن؛ واﻟﺘﻼﻣﻴﺬاﻟﻤﻌﺎﻗﻮن اﻟﺬﻳﻦ ﺗﻘﺮر ﺑﺄﻧﻬﻢﺑﺤﺎﺟﺔإﻟﻰ ﺗﻌﻠﻴﻢذوياﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻﺔﻓﻠﻬﻢ
اﻟﺤﻖ ﻓﻲ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻴﻢﻣﺠﺎﻧﻲ ﻋﺎمﻣﻨﺎﺳﺐ ﻣﻦ 3 ﺳﻨﻮات إﻟﻰ 21 ﺳﻨﺔﻣﻦ اﻟﻌﻤﺮ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﻳﻨﺺ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻘﺎﻧﻮن؛
2. أن ﻳﻜﻮﻧﻮا ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺔﺁﻣﻨﺔ وداﻋﻤﺔﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ، ﺧﺎﻟﻴﺔﻣﻦ اﻟﺘﻤﻴﻴﺰ، واﻟﺘﺤﺮش، واﻟﺘﻨﻤﺮ، واﻟﺘﻌﺼﺐ اﻷﻋﻤﻰ (ﻧﺮﺟﻮ ﻣﺮاﺟﻌﺔﺗﻌﻠﻴﻤﺎت اﻟﻤﺴﺘﺸﺎر رﻗﻢ A-830
؛( A-832و A-831و
3. أن ﻳﻌﺎﻣﻠﻮا ﺑﻠﻄﻒ واﺣﺘﺮامﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻵﺧﺮﻳﻦ ﺑﻐﺾاﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ اﻟﻌﻤﺮ، واﻟﻌﺮق، واﻟﻌﻘﻴﺪة، واﻟﻠﻮن، واﻟﺠﻨﺲ، واﻟﻬﻮﻳﺔاﻟﺠﻨﺴﻴﺔ، واﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ اﻟﻬﻮﻳﺔ
اﻟﺠﻨﺴﻴﺔ، واﻟﺪﻳﺎﻧﺔ، واﻷﺻﻞ اﻟﻮﻃﻨﻲ، وﺣﺎﻟﺔ اﻟﻤﻮاﻃﻨﺔ/ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻬﺠﺮة، واﻟﺘﻮﺟﻪ اﻟﺠﻨﺴﻲ، واﻟﻮﺿﻊ اﻟﺠﺴﻤﺎﻧﻲ و/ أو اﻹﻧﻔﻌﺎﻟﻲ، واﻹﻋﺎﻗﺔ، واﻟﺤﺎﻟﺔ
اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، واﻟﻤﻌﺘﻘﺪات اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔاﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔأو اﻟﻈﺎهﺮة؛
4. أن ﻳﺴﺘﻠﻤﻮا ﻧﺴﺨﺔﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﻋﻦ ﺳﻴﺎﺳﺎت وإﺟﺮاءات اﻟﻤﺪرﺳﺔ، ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﻮاﻋﺪ اﻻﻧﻀﺒﺎط وﻻﺋﺤﺔ ﺣﻘﻮق وﻣﺴﺆوﻟﻴﺎت اﻟﺘﻠﻤﻴﺬﻣﻦ إدارة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
ﻧﻴﻮﻳﻮرك ﻓﻲ أواﺋﻞ اﻟﺴﻨﺔاﻟﻤﺪرﺳﻴﺔأو ﻋﻨﺪ اﻟﻘﺒﻮل ﻓﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﺧﻼل اﻟﻌﺎم اﻟﻤﺪرﺳﻲ.
5. أن ﻳﺘﻢ إﺑﻼﻏﻬﻢ ﻋﻦ ﻣﺸﺘﺮﻃﺎت اﻟﺸﻬﺎدة، ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻤﻮاد واﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت وﻣﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻤﺴﺎﻋﺪة ﻟﻺﻳﻔﺎء ﺑﻬﺎ؛
6. أن ﻳﺘﻢ إﺑﻼﻏﻬﻢ ﻋﻦ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت واﻟﻔﺤﻮص اﻟﻤﻔﺮوﺿﺔﻟﺘﻘﻴﻴﻢ اﻟﺼﺤﺔ واﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ اﻟﻔﻬﻢ واﻟﻠﻐﺔ.8
7. أن ﻳﺘﻢ إﺑﻼﻏﻬﻢ ﻋﻦ اﻟﻤﻮاد واﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﻤﺘﻮﻓﺮة ﻓﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔ وأن ﺗﺘﺎح ﻟﻬﻢ ﻓﺮﺻﺔ إﺑﺪاء اﻟﺮأي ﻓﻲ اﺧﺘﻴﺎر اﻟﻤﻮاد اﻻﺧﺘﻴﺎرﻳﺔ.
8. أن ﻳﺘﻠﻘﻮا ﺗﻌﻠﻴﻤﺎًﻣﻦ ﻃﺮف ﻣﺤﺘﺮﻓﻴﻦ.
9. أن ﻳﻌﻠﻤﻮا أﺳﺲ اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﻟﻜﻞ ﻣﻮﺿﻮع و/ أو ﻣﺎدة ﺗﻘﻮم اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﺑﺘﻘﺪﻳﻤﻬﺎ وأن ﻳﺘﻠﻘﻮا ﺗﻘﻴﻴﻤﺎت ﻟﻠﻌﻤﻞ اﻟﻤﺪرﺳﻲ اﻟﻤﻜﺘﻤﻞ وﻓﻘﺎً ﻟﻸﺳﺲ اﻟﻤﺮﻋﻴﺔ.
10.أن ﻳﺘﻢ إﺑﻼﻏﻬﻢ ﻋﻦ ﺳﻴﺮ اﻟﺘﻘﺪم اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ وأن ﻳﺤﺼﻠﻮا ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻴﻴﻢ دوري ﺑﺼﻮرة ﻏﻴﺮ رﺳﻤﻴﺔ وﺗﻘﺎرﻳﺮ رﺳﻤﻴﺔﻟﺴﻴﺮ اﻟﺘﻘﺪم.
11. أن ﻳﺘﻢ إﺑﻼﻏﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻋﻦ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔإﺑﻘﺎﺋﻬﻢ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻟﺼﻒ أو رﺳﻮﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺎدةﻣﻦ اﻟﻤﻮاد.
12. أن ﻳﺘﻢ إﺑﻼﻏﻬﻢ ﻋﻦ ﺣﻖ اﻻﺳﺘﺌﻨﺎف ﺑﺸﺄن اﻹﺑﻘﺎء ﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻟﺼﻒ أو اﻟﻌﻼﻣﺎت اﻟﺮاﺳﺒﺔ.
13. أن ﻳﻜﻮن ﻟﻬﻢ اﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻳﻨﺔ اﻟﺴﺠﻼت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﻃﻠﺐ ذﻟﻚ، وإذا آﺎن ﻓﻲ ﻣﺪرﺳﺔ ﺛﺎﻧﻮﻳﺔ (ﻳﻌﻄﻰ ﺣﻖ ﻣﻌﺎﻳﻨﺔ اﻟﺴﺠﻼت داﺋﻤﺎً إﻟﻰ اﻟﻮاﻟﺪ أو
اﻟﺸﺨﺺ اﻟﺒﺎﻟﻎ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻗﺔ أﺑﻮﻳﺔ وإﻟﻰ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ اﻟﻤﺆهﻞ)؛
14. أن ﺗﺘﻮﻓﺮ اﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﺎوﻟﺔ ﺳﺠﻼت اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﻤﺤﻔﻮﻇﺔﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻧﻈﺎم اﻟﻤﺪرﺳﺔ.
15. أن ﻳﺘﻠﻘﻮا اﻹرﺷﺎد واﻟﺘﻮﺟﻴﻪ واﻟﻨﺼﻴﺤﺔﺑﻬﺪف اﻟﻨﻤﻮ اﻟﺸﺨﺼﻲ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ واﻟﻤﻬﻨﻲ واﻟﺤﺮﻓﻲ.
ﺛـﺎﻧﻴــﺎً: اﻟﺤـﻖ ﻓﻲ ﺣﺮﻳﺔ اﻟﺘﻌﺒﻴـﺮ وﺣﺮﻳﺔ اﻟﺬات
ﻳﻀﻤﻦ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬاﻟﺤﻖ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺁراﺋﻬﻢ، ودﻋﻢﻗﻀﺎﻳﺎهﻢ، واﻟﺘﻨﻈﻴﻢ واﻻﺟﺘﻤﺎع ﻟﺒﺤﺚ اﻟﻤﺴﺎﺋﻞ واﻟﺘﻈﺎهﺮ اﻟﺴﻠﻤﻲ واﻟﻤﺴﺆول ﻟﺪﻋﻤﻬﺎ ﺑﻤﻮﺟﺐ
اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت واﻹﺟﺮاءات اﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺔﻣﻦ ﻗﺒﻞ إدارة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻟﻤﺪﻳﻨﺔﻧﻴﻮﻳﻮرك.
ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﺤﻖ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ:
1. اﻟﺘﻨﻈﻴﻢ واﻟﺘﺮوﻳﺞ واﻻﺷﺘﺮاك ﻓﻲ ﻧﻤﻮذج ﻣﻤﺜﻞ ﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ.
2. اﻟﺘﻨﻈﻴﻢ، واﻟﺘﺮوﻳﺞ واﻻﺷﺘﺮاك ﻓﻲ ﻣﻨﻈﻤﺎت ﻃﻼﺑﻴﺔ وﻧﻮاد وﻓﺮق اﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ وﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ وﺗﺮﺑﻮﻳﺔ وﻣﺠﻤﻮﻋﺎت ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ودﻳﻨﻴﺔ وﻓﻠﺴﻔﻴﺔ ﻋﻤﻼً ﺑﻤﺸﺘﺮﻃﺎت
ﻗﺎﻧﻮن اﻟﻤﺴﺎواة ﻓﻲ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﻟﻮﺻﻮل (The Equal Access Act).
3. اﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻓﻲ ﻟﺠﺎن ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻤﺪرﺳﺔاﻟﺘﻲ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔاﻟﺘﻌﻠﻴﻢ،ﻣﻊ ﺣﻖ اﻟﺘﺼﻮﻳﺖ أﻳﻨﻤﺎ ﻳﺴﺮي ذﻟﻚ.
4. ﻧﺸﺮ ﺟﺮاﺋﺪاﻟﻤﺪرﺳﺔ وﻧﺸﺮات اﻟﻤﺪرﺳﺔاﻟﺘﻲ ﺗﻌﻜﺲ اﻟﺤﻴﺎة ﻓﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔ وﺗﻌﺒﺮ ﻋﻦ ﺷﻮاﻏﻞ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬاﻟﻔﻜﺮﻳﺔ وﺁراﺋﻬﻢ ﻋﻤﻼً ﺑﻄﺮق اﻟﺼﺤﺎﻓﺔاﻟﻤﺴﺆوﻟﺔ
وإﺧﻀﺎﻋﻬﺎ إﻟﻰ أﻧﻈﻤﺔﻣﻌﻘﻮﻟﺔﻣﺮﺗﻜﺰة.
5. ﺗﻮزﻳﻊ اﻟﺠﺮاﺋﺪ واﻟﻨﺸﺮات اﻷدﺑﻴﺔ واﻟﻤﺪرﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﺮم اﻟﻤﺪرﺳﺔ، وإﺧﻀﺎﻋﻬﺎ إﻟﻰ ﻣﺒﺎدئ ﺗﻮﺟﻴﻬﻴﺔ ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ ﺗﻀﻌﻬﺎ اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﺑﺸﺄن اﻟﻮﻗﺖ واﻟﻤﻜﺎن
وﻃﺮق اﻟﺘﻮزﻳﻊ،ﻣﺎ ﻟﻢﺗﻜﻦ هﺬﻩ اﻟﻤﻮادﻣﺸﻬﺮة ﺑﺎﻟﻐﻴﺮ أو ﻓﺎﺣﺸﺔ، أو ﺗﺠﺎرﻳﺔ، أو ﺗﺸﻮش ﺑﺼﻮرة ﺟﻮهﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺪرﺳﺔ، أو ﺗﺴﺒﺐ ﻓﻮﺿﻰ آﺒﻴﺮة أو
ﺗﻌﺘﺪي ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻮق اﻵﺧﺮﻳﻦ.
6. إرﺗﺪاء اﻟﺸﻌﺎرات اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ أزرار أو أيﻧﻮع ﺁﺧﺮ ﻣﻦ اﻹﺷﺎرات أو أﺣﺰﻣﺔاﻟﺬراع، ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء ﻣﺎ ﻳﺸﻮش ﺑﺼﻮرة ﺟﻮهﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺪرﺳﺔ،
أو ﻳﺴﺒﺐ ﻓﻮﺿﻰ آﺒﻴﺮة أو ﻳﻌﺘﺪي ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻮق اﻵﺧﺮﻳﻦ.9
7. ﺗﻌﻠﻴﻖ اﻹﺧﻄﺎرات ﻋﻠﻰ ﻟﻮﺣﺔاﻹﻋﻼﻧﺎت ﻓﻲ داﺧﻞ اﻟﻤﺪرﺳﺔ، وإﺧﻀﺎﻋﻬﺎ إﻟﻰ ﻣﺒﺎدئ ﺗﻮﺟﻴﻬﻴﺔﻣﻌﻘﻮﻟﺔﺗﻀﻌﻬﺎ اﻟﻤﺪرﺳﺔ، ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء ﺗﻠﻚ اﻹﺧﻄﺎرات
اﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮن ﻣﺸﻬﺮة ﻟﻠﻐﻴﺮ، أو ﻓﺎﺣﺸﺔأو ﺗﺠﺎرﻳﺔأو ﺗﺸﻮش ﺑﺼﻮرة ﺟﻮهﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺪرﺳﺔ، أو ﺗﺴﺒﺐ ﻓﻮﺿﻰ آﺒﻴﺮة أو ﺗﻌﺘﺪي ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻮق اﻵﺧﺮﻳﻦ.
8. ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻠﺒﺴﻬﻢ ﺿﻤﻦ أﻃﺮ ﺳﻴﺎﺳﺔ إدارة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ أو زي اﻟﻤﺪرﺳﺔ وﺑﻤﺎ ﻳﺘﻮاﻓﻖ ﻣﻊ اﻟﺘﻌﺒﻴﺮ اﻟﺪﻳﻨﻲ، ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء اﻟﻤﻠﺒﺲ اﻟﺬي ﻳﻜﻮن ﺧﻄﺮاً أو ﻳﺘﺪﺧﻞ ﻓﻲ
ﻋﻤﻠﻴﺔاﻟﺘﻌﻠﻢ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ.
9. أن ﻳﻜﻮﻧﻮا ﺁﻣﻨﻴﻦ ﺑﺬاﺗﻬﻢ وأوراﻗﻬﻢ وﻣﻤﺘﻠﻜﺎﺗﻬﻢاﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، وأن ﻳﺤﻤﻠﻮاﻣﻤﺘﻠﻜﺎﺗﻬﻢاﻟﺸﺨﺼﻴﺔﻓﻲ ﻣﺒﻨﻰ اﻟﻤﺪرﺳﺔاﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮن ﻣﻨﺎﺳﺒﺔﻟﻼﺳﺘﻌﻤﺎل ﻓﻲ ﺣﺮم
اﻟﻤﺪرﺳﺔ.
10. أن ﻻ ﻳﺨﻀﻌﻮا ﻟﻠﺘﻔﺘﻴﺶ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻌﻘﻮل أو ﺑﺪون ﺗﻤﻴﻴﺰ، ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ اﻟﺘﻔﺘﻴﺶ اﻟﺠﺴﺪي.
11. أن ﻻ ﻳﺨﻀﻌﻮا ﻟﻠﻌﻘﺎب اﻟﺠﺴﺪي (آﻤﺎ هﻮ ﻣﻨﺼﻮص ﻋﻠﻴﻪﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎت اﻟﻤﺴﺘﺸﺎر رﻗﻢ A-420 وA-421)؛
12. أن ﻳﺮﻓﻀﻮا اﻻﺷﺘﺮاك ﻓﻲ أداء ﻳﻤﻴﻦ اﻟﻮﻻء أو اﻟﻮﻗﻮف أﺛﻨﺎء أداء ﻳﻤﻴﻦ اﻟﻮﻻء.
ﺛـﺎﻟﺜــﺎً: ﺣـﻖ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﻘﺎﻧﻮن ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻠﻴﻢ
ﻳﺤﻖ ﻟﻜﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ أن ﻳﻌﺎﻣﻞ ﺑﺼﻮرةﻣﻨﺼﻔﺔﺑﻤﻮﺟﺐ اﻟﺤﻘﻮق اﻟﻤﻨﺼﻮصﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ هﺬﻩ اﻟﻮﺛﻴﻘﺔ.
ﻳﺤﻖ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ:
1. أن ﻳﺰودوا ﺑﻘﻮاﻋﺪ اﻻﻧﻀﺒﺎط وﻗﻮاﻧﻴﻦ وأﻧﻈﻤﺔاﻟﻤﺪرﺳﺔ.
2. أن ﻳﻌﺮﻓﻮاﻣﺎ هﻮ اﻟﺴﻠﻮك اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ وأي ﺳﻠﻮك ﻗﺪ ﻳﺆدي إﻟﻰ إﺟﺮاءات ﺗﺄدﻳﺒﻴﺔ.
3. أن ﻳﺤﺼﻠﻮا ﻋﻠﻰ اﻹرﺷﺎد اﻟﺘﻮﺟﻴﻬﻲ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻤﻮﻇﻔﻴﻦ اﻟﻤﺤﺘﺮﻓﻴﻦ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﻳﺎﻣﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺴﻠﻮآﻬﻢ اﻟﺬي ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻴﻤﻬﻢ ورﻓﺎهﻴﺘﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔ.
4. أن ﻳﻌﺮﻓﻮا اﻟﺘﺮﺗﻴﺒﺎت واﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﻤﻤﻜﻨﺔاﻟﻨﺎﺟﻤﺔ ﻋﻦ إﺳﺎءات ﻣﻌﻴﻨﺔ.
5. أن ﻳﺴﺘﻠﻤﻮا إﺧﻄﺎرات ﺧﻄﻴﺔﺑﺸﺄن اﻹﺟﺮاءات اﻟﺘﺄدﻳﺒﻴﺔ اﻟﻤﺘﺨﺬة ﺿﺪهﻢ ﻓﻲ اﻷوﻗﺎت اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ.
6. أن ﻳﻄﺒﻖ اﻟﻘﺎﻧﻮن ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﻻت اﻹﺟﺮاء اﻟﺘﺄدﻳﺒﻲ ﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺎت ﻣﺰﻋﻮﻣﺔ ﻷﻧﻈﻤﺔ اﻟﻤﺪرﺳﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﺆدي إﻟﻰ ﺗﻮﻗﻴﻔﻬﻢ أو إﺑﻌﺎدهﻢ ﻋﻦ
اﻟﻔﺼﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﻌﻠﻤﻴﻬﻢ.
7. أن ﻳﻌﺮﻓﻮا اﻹﺟﺮاءات ﻻﺳﺘﺌﻨﺎف أﻓﻌﺎل وﻗﺮارات ﻣﺴﺆوﻟﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔﻟﺤﻘﻮﻗﻬﻢ وﻣﺴﺆوﻟﻴﺎﺗﻬﻢ اﻟﻤﻨﺼﻮص ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ هﺬﻩ اﻟﻮﺛﻴﻘﺔ.
8. أن ﻳﻘﻮم ﺁﺑﺎؤهﻢ أو أﺷﺨﺎص ﺑﺎﻟﻐﻮن ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻗﺔأﺑﻮﻳﺔ ﺑﻬﻢ و/ أو ﻣﻤﺜﻞ ﺑﻤﺮاﻓﻘﺘﻬﻢ إﻟﻰ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎت واﻟﺠﻠﺴﺎت.
9. أن ﻳﻜﻮن ﻣﻮﻇﻔﻮ اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﺣﺎﺿﺮﻳﻦ ﻓﻲ اﻟﺤﺎﻻت اﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮن ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺸﺮﻃﺔﻣﻮﺟﻮدة.
10. أن ﻳﻄﻌﻨﻮا ﺑﺄي ﻣﻮاد ﺗﻘﻴﺪ ﻓﻲ ﺳﺠﻼﺗﻬﻢ وﻳﺸﺮﺣﻮاﻣﻮﻗﻔﻬﻢﻣﻨﻬﺎ ﺧﻄﻴﺎً.10
راﺑﻌﺎً: ﻣﺴﺆوﻟﻴﺎت اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ
إن اﻟﺘﺼﺮف ﺑﻤﺴﺆوﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ آﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ هﻮ اﻟﻄﺮﻳﻖ اﻟﻮﺣﻴﺪ ﻟﺤﻔﻆ اﻟﺤﻘﻮق اﻟﻤﻨﺼﻮص ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ هﺬﻩ اﻟﻮﺛﻴﻘﺔ. وﻋﻤﻼً ﺑﻘﻮاﻋﺪ اﻻﻧﻀﺒﺎط، ﻗﺪ ﺗﺆدي
ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺑﻌﺾ هﺬﻩ اﻟﻤﺴﺆوﻟﻴﺎت إﻟﻰ ﺗﺪاﺑﻴﺮ ﺗﺄدﻳﺒﻴﺔ. ﺳﻴﺴﻤﺢ اﻟﺘﺤﻤﻞ اﻟﻜﺎﻣﻞ ﻟﻠﻤﺴﺆوﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻤﺎرﺳﺔ اﻟﺤﻘﻮق ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﻔﺮﺻﺔ أﻋﻈﻢ ﻟﺨﺪﻣﺔ أﻧﻔﺴﻬﻢ
واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.
ﻳﺘﺤﻤﻞ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﻤﺴﺆوﻟﻴﺎت اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
1. أن ﻳﺤﻀﺮوا إﻟﻰ اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎم ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻤﺤﺪد وأن ﻳﺒﺬﻟﻮاآﻞ ﺟﻬﺪ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﻴﻖ إﻧﺠﺎزات ﻓﻲ آﻞ ﻣﺠﺎﻻت ﺗﻌﻠﻴﻤﻬﻢ.
2. أن ﻳﻜﻮﻧﻮاﻣﺤﻀﺮﻳﻦ ﻟﻠﻔﺼﻞ ﺑﺎﻟﻤﻮاد اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ وﻳﺤﺎﻓﻈﻮا ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺔ اﻟﻜﺘﺐ وأﺟﻬﺰة اﻟﻤﺪرﺳﺔاﻷﺧﺮى.
3. أن ﻳﺘﻘﻴﺪوا ﺑﺄﻧﻈﻤﺔ اﻟﻤﺪرﺳﺔﺑﺸﺄن اﻟﺪﺧﻮل واﻟﺨﺮوج ﻣﻦ اﻟﻔﺼﻞ وﻣﺒﻨﻰ اﻟﻤﺪرﺳﺔ.
4. أن ﻳﺴﺎﻋﺪوا ﻓﻲ ﺻﻴﺎﻧﺔﺑﻴﺌﺔﻣﺪرﺳﻴﺔ ﺧﺎﻟﻴﺔﻣﻦ اﻷﺳﻠﺤﺔ، واﻟﻌﻘﺎﻗﻴﺮ اﻟﻤﻤﻨﻮﻋﺔ، واﻟﻤﻮاد اﻟﻤﻤﻨﻮﻋﺔ واﻟﻜﺤﻮل.
5. أن ﻳﺘﺼﺮﻓﻮا ﺑﺼﻮرة ﺗﺴﺎهﻢ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺔﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔﺁﻣﻨﺔ ﻻ ﺗﺨﺎﻟﻒ ﺣﻖ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻵﺧﺮﻳﻦ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻢ.
6. أن ﻳﺘﻘﺎﺳﻤﻮا اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت ﻣﻊ ﻣﺴﺆوﻟﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔﺑﺸﺄن اﻟﻤﻮاد اﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺸﻜﻞ ﺧﻄﺮاً ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ورﻓﺎهﻴﺔأﻋﻀﺎء اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪرﺳﻲ.
7. أن ﻳﺤﺘﺮﻣﻮاآﺮاﻣﺔاﻵﺧﺮﻳﻦ واﻟﻤﺴﺎواةﻣﻌﻬﻢ، وأن ﻳﺒﺘﻌﺪوا ﻋﻦ اﻟﺘﺼﺮف اﻟﻨﺎآﺮ أو اﻟﻤﻌﺘﺪي ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻮق اﻵﺧﺮﻳﻦ.
8. أن ﻳﺒﺪوا اﻻﺣﺘﺮام ﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎت اﻟﻤﺪرﺳﺔ وﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎت اﻵﺧﺮﻳﻦ، اﻟﺨﺎﺻﺔ واﻟﻌﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮاء.
9. أن ﻳﺘﺼﺮﻓﻮا ﺑﺄدب، وﻟﻄﻒ، واﺣﺘﺮامﺗﺠﺎﻩ اﻵﺧﺮﻳﻦ ﺑﻐﺾاﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ اﻟﻌﻤﺮ، واﻟﻌﺮق، واﻟﻌﻘﻴﺪة، واﻟﻠﻮن، واﻟﺠﻨﺲ، واﻟﻬﻮﻳﺔاﻟﺠﻨﺴﻴﺔ، واﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ
اﻟﻬﻮﻳﺔ اﻟﺠﻨﺴﻴﺔ، واﻟﺪﻳﺎﻧﺔ، واﻷﺻﻞ اﻟﻮﻃﻨﻲ، ووﺿﻊ اﻟﻤﻮاﻃﻨﺔ/ وﺿﻊ اﻟﻬﺠﺮة، واﻟﺘﻮﺟﻪ اﻟﺠﻨﺴﻲ، واﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺠﺴﺪﻳﺔ و/ أو اﻟﻌﺎﻃﻔﻴﺔ، واﻹﻋﺎﻗﺔ،
واﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺰوﺟﻴﺔ، واﻟﻤﻌﺘﻘﺪات اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ اﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔأو اﻟﻈﺎهﺮة، وأن ﻳﺒﺘﻌﺪوا ﻋﻦ أي ﺳﺐ أو ﻃﻌﻦ ﻣﺮﺗﻜﺰ ﻋﻠﻰ هﺬﻩ اﻷﺳﺲ.
10. أن ﻳﺘﺼﺮﻓﻮا ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺆدب، وﺻﺎدق، وﻣﺘﻌﺎون ﺗﺠﺎﻩ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ واﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ وﻣﻮﻇﻔﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔ اﻵﺧﺮﻳﻦ.
11. أن ﻳﺮوﺟﻮا ﻟﻠﻌﻼﻗﺎت اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔاﻟﻄﻴﺒﺔ وﺑﻨﺎء ﺟﺴﻮر اﻟﺘﻔﺎهﻢ ﺑﻴﻦ أﻋﻀﺎء اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪرﺳﻲ.
12. أن ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻮا ﻃﺮﻗﺎً ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺤﺪﻳﺔ ﻟﺤﻞ اﻟﺨﻼﻓﺎت.
13. أن ﻳﺸﺎرآﻮا ﻓﻲ اﻧﺘﺨﺎﺑﺎت ﺣﻜﻮﻣﺔاﻟﺘﻼﻣﻴﺬ واﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻓﻴﻬﺎ.
14. أن ﻳﻘﺪﻣﻮا ﻗﻴﺎدة إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﻌﻞ ﺣﻜﻮﻣﺔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬﻣﻨﺘﺪى ﻣﻔﻴﺪاً ﻟﺘﺸﺠﻴﻊ أﻗﺼﻰ اﺷﺘﺮاك ﻓﻴﻬﺎ.
15. أن ﻳﻌﻤﻠﻮا ﻣﻊ ﻣﻮﻇﻔﻲ اﻟﻤﺪارس ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺑﺮاﻣﺞ واﺳﻌﺔ اﻟﻤﺠﺎل ﺧﺎرﺟﺔ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻬﺎج ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻤﺜﻴﻞ اهﺘﻤﺎﻣﺎت واﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﻤﺎدﻳﺔ
واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ.
16. أن ﻳﺘﻘﻴﺪوا ﺑﺎﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻷﺧﻼﻗﻴﺔﻟﻠﺼﺤﺎﻓﺔ اﻟﻤﺴﺆوﻟﺔ.
17. أن ﻳﺒﺘﻌﺪوا ﻋﻦ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻟﻔﺎﺣﺶ واﻟﻤﺸﻬﺮ ﻓﻲ اﻟﻜﻼم، واﻟﻜﺘﺎﺑﺔ، وأي ﻧﻤﻂ ﺁﺧﺮ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻔﺎﻋﻼﺗﻬﻢﻣﻊ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪرﺳﻲ.11
18. أن ﻳﻌﺒﺮوا ﻋﻦ أﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻳﺮوج اﻟﺘﻌﺎون وﻻ ﻳﺘﺪﺧﻞ ﺑﺎﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ.
19. أن ﻳﺠﺘﻤﻌﻮا ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻠﻴﻢ وأن ﻳﺤﺘﺮﻣﻮا ﻗﺮار اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺮﻏﺒﻮن أن ﻳﺸﺘﺮآﻮاﻣﻌﻬﻢ.
20. أن ﻻ ﻳﺤﻀﺮواﻣﻌﻬﻢ إﻟﻰ اﻟﻤﺪرﺳﺔإﻻ اﻟﻤﻤﺘﻠﻜﺎت اﻟﺸﺨﺼﻴﺔاﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮن ﺁﻣﻨﺔ وﻻ ﺗﺘﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺔاﻟﺘﻌﻠﻢ.
21. أن ﻳﺘﻘﻴﺪوا ﺑﺎﻟﻤﺒﺎدئاﻟﺘﻮﺟﻴﻬﻴﺔاﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺔاﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔﺑﺎﻟﺰي واﻷﻧﺸﻄﺔﻓﻲ ﺻﺎﻟﺔاﻷﻟﻌﺎب اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔﺑﺎﻟﻤﺪرﺳﺔ، وﻓﺼﻮل اﻟﺘﺮﺑﻴﺔاﻟﺒﺪﻧﻴﺔ، واﻟﻤﺨﺘﺒﺮات
وورش اﻟﻌﻤﻞ.
22. أن ﻳﺄﻟﻔﻮا ﻗﻮاﻋﺪ اﻻﻧﻀﺒﺎط ﻟﻠﻤﺪرﺳﺔ وﻳﺘﻘﻴﺪوا ﺑﻘﻮاﻧﻴﻦ وأﻧﻈﻤﺔ اﻟﻤﺪرﺳﺔ.
23. أن ﻳﺘﺤﻠﻮا ﺑﺎﻟﻘﻴﺎدة ﻟﺘﺸﺠﻴﻊ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﺰﻣﻼء ﻟﻠﺘﻘﻴﺪ ﺑﺴﻴﺎﺳﺎت وﻣﻤﺎرﺳﺎت اﻟﻤﺪرﺳﺔاﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺔ.
24. أن ﻳﺒﻘﻮا ﺁﺑﺎﺋﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺎﻟﻤﻮاد اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻤﺪرﺳﺔ، ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺘﻘﺪم ﻓﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔ، واﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺎت اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ، واﻟﺤﺮص ﻋﻠﻰ أن ﻳﺘﻠﻘﻰ
اﻵﺑﺎء اﻟﻤﺮاﺳﻼت اﻟﺘﻲ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎﻣﻮﻇﻔﻮ اﻟﻤﺪرﺳﺔإﻟﻰ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻟﺘﺴﻠﻴﻤﻬﺎ ﻟﻬﻢ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻻﺋﺤﺔ ﺣﻘﻮق وﻣﺴﺆوﻟﻴﺎت اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الإعدادية القاضي عياض سيدي قسم :: فضاء التلميذ-
انتقل الى: