الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
التعليم رهان أمة: فـتعالوا لنساهم جميعا في تطوير المؤسسة العمومية
عدد الزوار: Website counter
عزيزي الزائر نحن على يقين بأن في جعبتك مانحن في حاجة اليه فلا تبخل علينا

شاطر | 
 

 ممارسة العنف في التربية والتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفيان لحسيني
فارس


عدد المساهمات : 81
نقاط : 2025
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
الموقع : mounir-abd-@hotmail.com

مُساهمةموضوع: ممارسة العنف في التربية والتعليم   الأربعاء يناير 25, 2012 12:23 pm



ممارسة العنف في التربية والتعليم


المشرف التربوي
أنور محمد شرف الدين



( الجزء الأول )
المقدمة
تعريف العنف
أنواع المخالفات التي يرتكبها المتعلم ويُعاقَب عليها
العوامل التي تجعل الطالب يرتكب هذه المخالفات
a) المعلم
b) الطالب
c) البيئة الصفية
d) الإدارة المدرسية
e) الأسرة والمجتمع



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن الله لم يبعثني معنتاً ولا متعنتاً ولكن بعثني معلماً وميسراً )) رواه مسلم


أولاً : مقدمة :


من المشكلات التي تواجه المعلمين أثناء ممارستهم للعملية التربوية والتعليمية داخل صفوفهم وخارجها مشكلة ممارستهم للعنف , مما يعرضهم لمواجهات هم بغنى عنها , فضلا عن كونهم مربين ومعلمين وليسوا معنفين ومعاقبين , هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن للعنف مساوئ لدى المتعلم والبيئة المدرسية والمجتمع برمته . ويبقى السؤال المطروح هو هل العنف يربي ويعلم كما يعتقد البعض ؟ للناقش هذا الموضوع سائلين الله تعالى التوفيق .
ملاحظة :

 استخدم الطالب والمتعلم بنفس المعنى
 ومصطلح معلم ينطبق على المعلم والمعلمة
 استخدم العنف والعقاب بنفس المعنى




ثانياً : تعريف العنف :


ممارسة المعلم أيٍّ من الإيذاء الجسدي أو النفسي أو المعنوي تجاه المتعلم
تصنيف حالات عنف المعلم تجاه المتعلم :

1) الألم الجسدي : مثل الضرب – الزحف على الأرض – الوقوف على رجل واحدة ..
2) الألم النفسي :التوبيخ – السخرية والازدراء – الزجر - الشتم ..
3) إلحاق الضرر التعليمي بالمتعلم : الطرد من الدرس – حسم درجات استحقها سابقاً ..




ثالثاً : أنواع المخالفات التي يرتكبها المتعلم ويُعاقَب عليها :


1) أن يصدر منه سلوكاً غير مرغوب فيه : مثل شغب - اعتداء - تصرف مشين .. ( فردياً كان أم جماعياً )
2) أن يمارس سلوكاً مخالف للآداب والأخلاق : سلوك منحرف
3) مخالفة نظام المدرسة : تأخر – هروب – غياب – غش في الامتحان
4) التقصير في أداء واجب كلف به : عدم كتابة الوظيفة – عدم إحضار الكتاب المدرسي
5) عدم حفظ المعلومات المتعلقة بالدرس : ( الكسل )



رابعاً : العوامل التي تجعل الطالب يرتكب هذه المخالفات :


* عوامل متعلقة بالمعلم :


1) قلة الخوف من الله تعالى وعدم الإخلاص في المهنة , فالمعلم غير المبالي في مخرجات تعليمه , ويعلم تحت تأثير المبدأ القائل ( يلي بتعلم بتعلم ويلي ما بتعلم ........عمرو ما تعلم ) معلم سلبي يلقي اللوم دائماً على الطالب ويبرر لنفسه ممارسة العنف عليه ( على الطالب )
2) عدم اهتمام المعلم بالجانب الوجداني أثناء التعليم مما يؤدي إلى :
 فقدان القناعات بالسلوك الصحيح لدى المتعلم .
 ثم تتنامى لديه قناعات السلوك الغير مرغوب فيه .
3) عدم قدرة المعلم من تحقيق أهداف التدريس أثناء تنفيذ الدروس , مما يؤدي إلى الضعف التراكمي لدى بعض الطلاب , فيقوم بمعاقبتهم على ذلك .
4) تدريسه الممل والذي يخلو من الإثارة والأنشطة الجاذبة لانتباه الطلاب , يجعلم يرتكبون حماقات يعاقبون عليها .
5) ضعف شخصية المعلم وعدم قدرته على اتخاذ إجراءات تربوية حيال الطلاب الذين يرى أنهم يستحقون العنف .
6) انشغاله عن متابعة الطلاب مما يجعلهم يمارسون سلوكيات مخالفة للآداب والأخلاق والنظام المدرسي ثم تظهر انفعالاته فجأة بضربهم ومعاقبتهم .
7) عصبية المعلم وانفعالاته وعدم قدرته على تحمل استثارات الطلاب .
8 ) لجوئه إلى العقاب الجماعي دون مبرر , اعتقاداً منه أن ذلك يربيهم .
9) تأثر المعلم ببعض المقولات الغير تربوية ( العصا من الجنة – الجلد لك والعظم لنا – المعلم الشديد أقوى من المعلم المسكين ..... ) وينسى نفسه أنه معلم ومربي وليس جلاد ومعاقب .
10) عدم تحديده لقواعد وقوانين النظام المتعلق بالمادة والصف والمدرسة , فيقص الطالب دون معرف نتائج تقصيره , فيعاقبه المعلم على ذلك ...
11) كبته لمشاعر طلابه وعدم إعطائهم فرصة للتعبير عنها .
12) سلوكه الشائن تجاههم كشتمهم بألفاظ نابية, ووصفهم ب... , فيبادلونه الشتيمة والسخرية , فيعاقبهم على ذلك .
13) اهتمامه ببعض الطلاب دون الآخرين .
14) تقييده لحركة الطلاب دون مبرر .
15) مظهره وهندامه الغير المناسبين .
16) وجود إعاقة جسدية لديه .
كل ذلك يجعل الطلاب يخطئون فيلجأ المعلم لمعاقبتهم



* الأسباب المتعلقة بالطالب :



 القدرات العقلية الخاصة بالطالب تجعل قدرته على الحفظ صعبة
وتقلل دافعيته للتعلم , فيعاقبه المعلم على ذلك .
 شعور الطالب بالضجر داخل الصف , ورغبته في جذب الانتباه
تجاهه , تدفعه للقيام بسلوكيات خاطئة يعاقبه المعلم عليها .
 شعوره بالإحباط والتوتر والخوف من نتائج التعليم , يجعله يكره
المدرسة, فيهرب ويتأخر وووو ... فيعاقبه المعلم على ذلك .
 وجود وقت فراغ كبير في حياته الاجتماعية , والرفاه الزائد والمال
الوفير لديه والدلال يقلل من دافعيته للتعلم , فيهمل واجباته ودروسه
فيعاقبه المعلم على ذلك .
 رغبته في الثأر والانتقام من المعلم , مما يؤدي إلى مواجهات عنيفة
بينه وبين المعلم .
 رفاق السوء الذين يصاحبهم .
 رغبته في إظهار القوة تجاه الآخرين والتعويض عن النقص الناتج عن ضعفه الدراسي.
 مصادر الثقافة التي يتلقاها .
 ضعف المثابرة لدية .
 ضعف الوازع الديني والأخلاقي .
 إفراطه الاجتماعي : الرغبة المستمرة في محادثة الآخرين .
 الرغبة المستمرة في الحركة .
 إصابته باضطرابات انفعالية : غضب – خوف – فرح - ……
 تلقيه دروسًا خصوصية .
 العدوانية .
 المشاكل الأسرية الخاصة بالطالب …… الخ .
كل هذه العوامل تدفع الطالب لارتكاب مخالفات سلوكية أو تقصير في الواجبات وإهمال للدروس فيعاقبه المعلم عليها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sasasa



عدد المساهمات : 47
نقاط : 1793
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 21
الموقع : sidikacem

مُساهمةموضوع: رد: ممارسة العنف في التربية والتعليم   الأربعاء مايو 02, 2012 7:31 am

c'est bon Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممارسة العنف في التربية والتعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الإعدادية القاضي عياض سيدي قسم :: فضاء التلميذ-
انتقل الى: