الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
التعليم رهان أمة: فـتعالوا لنساهم جميعا في تطوير المؤسسة العمومية
عدد الزوار: Website counter
عزيزي الزائر نحن على يقين بأن في جعبتك مانحن في حاجة اليه فلا تبخل علينا

شاطر | 
 

 سبع نصائح للسيطرة على الفصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imad tarach
فارس


عدد المساهمات : 161
نقاط : 2915
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/02/2011

مُساهمةموضوع: سبع نصائح للسيطرة على الفصل   السبت مارس 12, 2011 1:34 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يميل الطلاب عادة إلى الاستفادة من كل الظروف لاستعراض عضلاتهم وإبراز قوتهم عن طريق إحداث نوع من الإزعاج في حجرة الدرس أثناء وجود المعلم. لا يقوم الطلاب عادة بذلك في صورة فردية، ولكن في شكلٍ جماعيٍ، تسيطر عليه عقلية الغوغاء. حتى الطلاب في الكليات الجامعية، لوحظ أنهم يميلون إلى مضايقة الأستاذ أو المشرف، خاصة إذا علموا أن درجاتهم لن تتأثر بتلك التصرفات. لذا فمن المهم جداً أن نتعلم كيف نسيطر على الفصل قبل البدء في التدريس. النصائح السبعة الآتية تبين كيف يمكن لأي معلم، أو معلمة، أن يسيطر على فصل بالمرحلة الابتدائية:
لا تحاول أبداً التحدث مع المجموعة المشاغبة، بل التزم الصمت تماماً تجاهها، إذ لوحظ أن من أكثر الطرق فعالية الاستمرار في التحدث وإلقاء الدرس، مع خفض الصوت إذا لزم الأمر. من المهم جداً أن تجعل كلماتك في البداية مسموعةً على نحوٍ كافٍ ثم أكمل بقية العبارات همساً، وهذا الأسلوب من شأنه أن يشد انتباه الطلاب. توقّف عما كنت تفعله أو تقوله - إذا دعت الضرورة - وحدّق طويلاً في الفصل. أبق فمك مغلقاً واكتف بالنظر إلى التلاميذ. من الطريف أن غرائزنا الطبيعية تعطينا القدرة على أن نعرف إن كان أحدهم يحدق فينا، وتعطينا القدرة على التصرف التلقائي إزاء ذلك التحديق. تأكد من أنك تركز عينيك على كل طالبٍ يتحدث، حتى يتوقف عن الكلام.
دائماً حافظ على وقارك واحتفظ بحدودك. أخبر المجموعة أنك لا تود الاستمرار في الحديث مع وجود الجلبة والضجيج. ووضح لهم بأنه لديك قدراً كبيراً من المعلومات تود إيصاله لهم، وأنك تتوقع منهم أن يصمتوا تماماً حتى تبدأ. قد تكون أحياناً في حاجةٍ إلى استخدام أسلوب التهديد، بأنك ستضطر إلى إبقاء الطلاب بالفصل أثناء فترة الراحة أو أثناء استراحة الإفطار من أجل إكمال الدرس. إذا لم تكن لديك المقدرة على تنفيذ هذا التهديد، فلا تستخدمه، بل استخدم أسلوباً آخر.
وضح لهم بأنك تريد منهم أن يتعلموا، وأن عليهم فقط التركيز على ذلك الجانب من المعادلة. وضح لهم بأنك لن تتسامح أو تتساهل مع أي شخص يحاول خلق أي جو من الاضطراب قد يمنع الآخرين من التعلم. وإن كانوا لا يرغبون في متابعة الدرس فيمكنهم أن يستغرقوا في بعض أحلام اليقظة حول أي شيء آخر، ولكن بشرط عدم عمل أي ضوضاء قد تزعج الآخرين.
اسمح بأكبر قدر من فرص الذهاب إلى الحمام أو لشرب الماء إذا لزم الأمر. أطلب من التلاميذ أن يكتبوا على السبورة الوقت الذي خرجوا فيه إلى الحمام، ثم عندما يعودوا يكتبوا وقت العودة أيضاً، وأخبرهم أن الزمن بين الوقتين من زمن سيستقطع الاستراحة أو سيضاف إلى زمن الحصة في آخر اليوم الدراسي. إذا أراد تلميذٌ الذهاب إلى الحمام بالفعل، فإن ذلك الإجراء لن يكون رادعاً بالنسبة له، فلا تحرجه بالسؤال. دع تلميذا واحداً فقط يذهب في كل مرة.
كن هادئاً عندما تطلب من أحد التلاميذ أن يغادر حجرة الدرس وينتظر خارجها، كعقابٍ له. أخبره في لهجة حاسمة جداً أنك ستكون خلال لحظاتٍ بالخارج كي تتعامل مع هذا الوضع. ولكن لا تفصح أبداً عن ماهية الإجراء الذي ستتخذه لمعالجة ذلك الوضع، واحذر الخروج من الفصل مباشرة وراء التلميذ، بل دعه يخرج وأجلسه في مكان يمكنك أن تراه فيه. أطلب منه أن يدير وجهه تجاه الجدار وليس تجاه باب الفصل. إن هذه الإجراءات المعينة وطول المدة الزمنية لبقائه على هذه الحال تعد أكثر أهمية في عقاب التلميذ، ويصبح لديك حينها المزيد من السيطرة على الفصل.
عين أحد التلاميذ ليكون معاوناً لك في الفصل، وأبقه في صفك لمساعدتك في السيطرة على الفصل أثناء غيابك عن الفصل، وليس من الضروري أن يكون أفضل التلاميذ أو أكثرهم قبولاً اجتماعياً، ولكن أحرص على أن يكون أكثرهم إتباعاً من الآخرين. أبحث عن أي ميزة لدى كل تلميذ واستخدم تلك الميزات لصالحك. تعرف دائماً على مقدرات كل التلاميذ بالفصل.
حافظ على رباطة جأشك طوال الوقت. تذكر دائماً أنك إنسان راشد ولا تكشف عن أي ضعفٍ ربما يستخدم ضدك. إذا قاطعك تلميذ بملاحظة ما، خذ وقتاً كافياً للنظر في ملاحظته. حاول امتصاص الخطأ قبل استفحاله، وكن حذراً في ذلك، إذ أن كثيراً منهم ربما يقولون أشياء لا ترغب في سماعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبع نصائح للسيطرة على الفصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الإعدادية القاضي عياض سيدي قسم :: منتدى العبر :: فضاء النصائح والعبر-
انتقل الى: