الثانوية الإعدادية القاضي عياض سيدي قسم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
التعليم رهان أمة: فـتعالوا لنساهم جميعا في تطوير المؤسسة العمومية
عدد الزوار: Website counter
عزيزي الزائر نحن على يقين بأن في جعبتك مانحن في حاجة اليه فلا تبخل علينا

 

 مؤلف اوراق عبد الله العروي اقراء وافهم عن من يتحدث

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mahdi mar3azi
فارس



عدد المساهمات : 70
نقاط : 5004
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمر : 29
الموقع : mahdi_zine_hassan@hotmail.fr

مؤلف اوراق عبد الله العروي  اقراء وافهم عن من يتحدث  Empty
مُساهمةموضوع: مؤلف اوراق عبد الله العروي اقراء وافهم عن من يتحدث    مؤلف اوراق عبد الله العروي  اقراء وافهم عن من يتحدث  I_icon_minitimeالخميس فبراير 24, 2011 12:34 pm

مــؤلــف * أوراق * لعبد الله الـعـروي 1

إن ورقات *إدريس* التي ستشكل محور البناء السردي , تجد مرجعيتها في الذاكرة التاريخية , انطلاقا من تحركه من* الصديقية* إلى *مراكش* ثم *الرباط * ، وصولا إلى *باريس* قبل عودته في النهاية إلى المغرب.
و سيؤطر هذا التحرك منعطفات المراحل التي تشكل فيها وعيه و وجدانه، إذ احتك فيها بموضوعات طبعت مسار تعلمه و تربيته. وهي مراحل تلخص سيرته الذهنية بدءاً بولادته و انتهاءً بموته، من هنا يمكن اعتبار الأوراق، وثائق شخصية يحكي فيها إدريس مراحل نمو وعيه بالدرجة الأولى، أو أرضية تساعد على توضـيح تشـكل هذا الوعي،
و قد تميزت الأوراق بعدم الخضوع للتعاقب الخطي المنتظم، بــل قامت على التضمين و الانشطار الحكائي و التقطعات الزمنية، فهناك تضمينات حكائية داخل الأوراق، و هناك انقسام و تفرع المحكي المحوري إلى محكيات متصلة أو منفصلة , تـؤثـث الفضاء الزمكاني للحياة التي عاشها *إدريس*
من هنا ينعدم الترتيب الزمن الكرونولوجي التعاقبي في "أوراق"، لـيعوض بترتيب موضوعاتي , يتجلى في البنية المكونة من ثلاثة أقسام و تسعة فصول و ثمانية و ثلاثين ورقة وقعها إدريس......§ -/*/*-*/
و هكذا نجد "أوراق" تتكون من ثلاثة أقسام، تبدأ بمدخل أو استهلال بعنوان "شبح شعيب" و تنتهي بخاتمة بعنوان "التأبين"، إضـافة إلى تذييل الكتاب بالهـوامش، و فهرس المحتويات. و كل قسم من هذه الأقسام يشمل ثلاثة فصول، و لكل فصل عنوان يميزه، و يكون عددها تسعة تضم دراسات في الأدب و التاريخ و الفكر... و بذلك تعكس تداخل الروائي و المؤرخ و المفكر عند عبد الله العروي.........
نكتشف أن "إدريس" يمثل رؤية المثقف العربي الذي يؤمن بمواقفه و يتشبت بها، و تتلخص في إيمانه بقضيته الوطنية التي يحاول أن يجعلها سامية تتنزه عن كل مصلحة مادية، هذه المصلحة التي تشكل رؤية أخرى، يجسدها الطلبة الفوضويون الذين سارعوا إلى العودة من فرنسا إلى المغرب بعد إعلان الاستقلال، للتكالب على المناصب و اغتنام الامتيازات...... أما النسيج الاجتماعي الذي انتظم أحداث النص، فيتكون أغلبه من فئات مثقفة، يقف إدريـس على رأسها رمزا لطبقة واعية تتابع الأحداث الوطنية و تناقشها و تحلل قضاياها و تستشرف آفاقها المستقبلية. و هذا يحيل أيضا على تيار الحركة الوطنية التي مثلت عنصر إصلاح عن طريق الوعي، و تبني مشروع يهدف إلى ترسيخ المقومات الوطنية العربية الإسلامية في فئات المجتمع و توعيتهم بهويتهم... و في هذا الإطار يناقش إدريس أباه، و يعارض تصورات* إدريس الشرايبي* في كتابه "الماضي البسيط"، كما يشير إلى بعض الشخصيات الوطنية الممثلة للإصلاح على مستوى الزعامة، حيث نجد حديثا عن *علال الفاسي* و كتابه "النقد الذاتي" الذي صدر في أواخر الأربعينيات، و لخص فيه مشروعا إصلاحيا مستقبليا يسير على ضوئه مغرب مرحلة الاستقلال.... كـذلك نجـد الفئة الممثلة للوجهة المناقضة، و على رأسها الاستعمار الفرنسي و الممثلون لإديولوجيته القائمة على الانتقاص من المشروع الإصلاحي الوطني، و اتهـام أصحـابه بالتحـالف مع الشيـوعيين لزحزحة الرابطة القوية بين الوطنيين ومحمد الخامس، و كذا للتأثير على السياسة الأمريكية في هذه المرحلة.
يمكن أن نضيف في مجال الطابع الحواري لأوراق ما يمكن اعتباره تناصا، حيث نجد فيها تداخلا مع نصوص فلسفية تتمثل في قراءات و تعليقات إدريس لكتب المفكرين و الفلاسفة، و نصوص تاريخية تحيل بالخصوص على جوانب من تايخ المغرب، و نصوص أدبية نقدية تناقش قضايا الكتابة بصفة عامة، و نصوص سينمائية تناقش أشرطة و تعلق عليها. بل نجد هذا التناص يتقاطع مع أعمال العروي الروائية الأخرى كـ "اليتيم" و "الغربة" و "الفريق"، و ذلك على مستوى الشخصيات و الموضوعات و الفضاءات، و كأنه بذلك "كان يجد نفسه - تحت تأثير التجريب" مشدودا إلى كتابة (مطولة) تتفق في الشخوص و الفضاء و الزمن و الموضوعات..... يمكن تلخيص الدلالات النفسية عند إدريس بشعوره بالفراغ العاطفي على مستويات متعددة، فهو اليتيم الذي فقد الأم منذ طفولته المبكرة وبالتالي فقد حنان التربية في هذه المرحلة، وعايش أسرة لم يستطع أفرادها ملء الفراغ الذي تركته الأم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 272
نقاط : 5575
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
العمر : 44

مؤلف اوراق عبد الله العروي  اقراء وافهم عن من يتحدث  Empty
مُساهمةموضوع: تشجيع   مؤلف اوراق عبد الله العروي  اقراء وافهم عن من يتحدث  I_icon_minitimeالخميس فبراير 24, 2011 2:41 pm


السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله في مجهودك يامهدي

لقد فجأتنا بغزارة مشاركاتك القيمة

نرجو ان تستمر على هذا النهج

لك مني أفضل تحية
مؤلف اوراق عبد الله العروي  اقراء وافهم عن من يتحدث  903326095
سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kadiayad.forummaroc.net
abdenbi




عدد المساهمات : 6
نقاط : 4819
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 29/01/2011

مؤلف اوراق عبد الله العروي  اقراء وافهم عن من يتحدث  Empty
مُساهمةموضوع: مزيدا من التألق والابداع   مؤلف اوراق عبد الله العروي  اقراء وافهم عن من يتحدث  I_icon_minitimeالسبت فبراير 26, 2011 3:23 am

تحليل رائع لرواية اوراق لعبد الله العروي وخاصة في جانب الرؤية السردية .....حاول يامهدي ان تقرأ المشروع الفكري لعبد الله العروي ...نعتز بك مهدي واصل وحتما ستصل الى ما تصبو اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤلف اوراق عبد الله العروي اقراء وافهم عن من يتحدث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أول ليلة في القبر فلا تقول ان موضوع طويل... اقراء
» بارك الله فيك ...........................................
» سبحان الله
»  رسول الله
» لا تنسى ذكر الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الإعدادية القاضي عياض سيدي قسم :: منتدى اللغة العربية :: منتدى مواضيع مختلفة-
انتقل الى: