الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
التعليم رهان أمة: فـتعالوا لنساهم جميعا في تطوير المؤسسة العمومية
عدد الزوار: Website counter
عزيزي الزائر نحن على يقين بأن في جعبتك مانحن في حاجة اليه فلا تبخل علينا

شاطر | 
 

 مروان الشماخ في سطور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nourdin erraih



عدد المساهمات : 38
نقاط : 2331
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/02/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: مروان الشماخ في سطور   الخميس مارس 03, 2011 12:23 pm

النادي: آرسنال - إنجلترا
المنتخب: المغرب
تاريخ الميلاد: 10 يناير 1984
الوزن: 70 كيلوغرام
الطول: 185 سم

المسيرة الرياضية



كانت بدايته بفريق مارماندايس لاحظه كاشفو مواهب نادي بوردو وأوصوا بالتعاقد معه وهو ما حدث في سنة 2000,وخلال أول موسم له 2002/2003 شارك في 10 مباريات في بطولة الدوري مسجلا هدف واحد مساهما في احتلال النادي المركز الرابع وبالتالي التأهل للمشاركة في بطولة كاس الاتحاد الاوروبي. خلال هذا الموسم استطاع أن يلازم المهاجم البرتغالي المخضرم بيدرو باوليتا وأن يتعلم منه الكثير من مهارات كرة القدم وترجمه من خلال إثبات جدارته في الموسم التالي 2003/2004 حيث شارك في عدد مباريات أكبر حيث بلغ 25 مباراة مسجلا 6 أهداف بينما على المستوى القاري فقد شارك في 8 مباريات مسجلا 3 أهداف,في موسم 2004/2005 استطاع أن يكون هدافا للنادي بتسجيله 10 أهداف في 33 مباراة ولكن ما زال مستوى نادي بوردو متراجعا. تعاقد نادي بوردو مع مدرب برازيلي جديد هو ريكارد غوميز الذي استطاع استغلال مهارات الشماخ جيدا في موسم 2005/2006 ومكنته طريقة اللعب الجديدة من تسجيل 7 أهداف في 29 مباراة مساهما في احتلال النادي المركز الثاني في بطولة الدوري وبالتالي التأهل المباشر إلى بطولة دوري ابطال اوروبا. في الموسم التالي 2006/2007 تراجع مستوى الشماخ قليلا حيث لم يسجل سوى 5 أهداف في 29 مباراة وتراجع ترتيب نادي بوردو إلى المركز السادس المؤهل إلى بطولة كأس الاتحاد الأوروبي. شارك في 3 مباريات في بطولةكاس الدوري الفرنسي واستطاع أن يساهم في تحقيقها أما على المستوى القاري فقد شارك في 4 مباريات من دون أن ينجح في تسجيل أي هدف. في صيف 2007 تم التعاقد مع مدرب جديد وهو لوران بلان الذي استطاع أن يعيد الثقة إلى الشماخ وزملائه حيث أنه على الرغم من تسجيل الشماخ 3 أهداف فقط في 32 مباراة إلا أن النادي احتل المركز الثاني في بطولة الدوري وبالتالي تأهل للمشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا أما على المستوى القاري فقد شارك في 5 مباريات مسجلا 3 أهداف. في الموسم التالي 2008/2009 فقد استطاع الشماخ أن يتألق كثيرا حيث بدئه بتتويج ببطولة كاس الابطال الفرنسي بالتغلب على نادي ليون ثم تحقيق لقب بطولة كأس الدوري الفرنسي بالفوز على نادي فان 4/0 في المباراة النهائية ثم توج ببطولة دوري الدرجة الأولى بعدما سجل 13 هدف في 34 مباراة.



لينتقل للارسنال في صفقة حرة بعد نهاية عقده مع بوردو وهو الان يقدم مباريات ممتازة مع المدفعجية.



بالاضافة الى مسيرته رفقة المنتخب المغربي, بحيث شارك الشماخ في أول مباراة دولية مع منتخب المغرب في سنة 2003 وكان ضمن صفوف أسود الأطلس عندما شارك في بطولة كاس الامم الافريقية لكرة القدم 2004 التي أقيمت في تونس. وساهم في احتلال المركز الثاني خلف منتخب تونس المستضيف. سجل في هذه البطولة هدفين وكانا في مرمى منتخب البنين في المباراة الثانية من الدور الأول وانتهت بالفوز 2/0 والهدف الثاني في مرمى النتخب الجزائري ضمن الدور الربع النهائي وانتهت المباراة بالفوز 3/1.

كلها محطات جعلت من الشماخ نجما ساطعا في سماء اوروبا.

ميزات الشماخ التكتيكية

كل متبع للاعب سيلاحظ ان هذا الاخير لاعب تكتيكي اكثر مما هو مهاري اذ تكمن قوته في حسن التمركز في الملعب مما يسهل على اللاعبين مامورية ايصال الكرة له, يعرف الشماخ طريقه نحوم شباك الخصوم فهو يعتبر هداف من طينة الكبار كما يمتاز ايضا بصنعه لكثير من الفرص لزملائه في الملعب, بالاضافة لقوته الكبيرة في الضربات الراسية التي غالبا ما يسجل من خلالها اهدافا كثيرة.

يتميز الدولي المغرب ايضا باسلوب هادئ في المباريات و لكنه فعال في نفس الوقت بالاضافة الى عمله الجدي داخل الفريق ما مكنه من كسب ثقة ارسن فينغر الذي ابدى اعجابه بالدولي المغربي في اكثر من مناسبة.



لا ننسى ان الشماخ يتحلى باخلاق عالية بالاضافة الى انه لاعب متواضع ما يجعله يكسب حب الجماهير فقد كان قد حصل على لقب اشهر لاعب في الدوري الفرنسي سنة 2005

انجازات مروان الشماخ :

- 2004 : نهائي كاس افريقيا مع المنتخب الوطني المغربي

- دوري الدرجة الأولى : (2008-2009)

- كأس الدوري الفرنسي :(2006-2007)- (2008-2009)

- كأس الأبطال الفرنسي : (2008-2009)

بالاضافة الى اختياره مؤخرا كافضل لاعب عربي محترف في اوروبا للعام الثاني على التوالي في الاستفتاء السنوي لنجوم الرياضة العربية

بمشاركة العديد من الخبراء و الصحافيين و الاعلاميين العرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مروان الشماخ في سطور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الإعدادية القاضي عياض سيدي قسم :: فضاء التربية البدنية-
انتقل الى: