admin Admin
عدد المساهمات : 272 نقاط : 5604 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 27/01/2011 العمر : 44
| موضوع: شبكة التقويم الذاتي الأحد فبراير 20, 2011 9:25 am | |
| المرحلة | السؤال المناسب للمرحلة | ما يتوجب عليك فعله | 1- طرح الموضوع | هل أعلنت وعبرت عن الإشكال في مقدمة الموضوع؟ | أشعر القارئ بسرعة بما ستعالجه | 2- وضع التصميم | - هل بنيت موضوعك على منهجية متكاملة؟ - هل ميزت بين المراحل في إجابتك؟ - هل تم مرورك من مرحلة لأخرى بسهولة؟ - هل يعكس تنظيم أجزاء الموضوع نوعا من التطور؟ | - ضع خيطا رابطا يخترق وينظم الموضوع ككل - ساعد القارئ على متابعة لحظات الفكرة -ساعد القارئ على العبور بشكل جيد من مرحلة إلى أخرى. - أشعر القارئ بالتطور في الفكرة. | 3- معرفة ما تقوله عن الموضوع | - هل ما تقدمه عن الموضوع مبرر؟ - هل تميز بين ملاحظة وبين حقيقة مبرهن عليها؟ | - تجنب الاعتباطية والمصادفة - أثبت قدرتك على التحكم في طرق وكيفية الحكم على القضايا. | 4- الاستعمال الجيد للأمثلة | - هل توضح بأمثلة مشخصة وفي السياق المطلوب؟ - هل تعلل الأمثلة؟ | - لا تكتف فقط بالخطاب النظري بل عليك ضرورة الإتيان بأمثلة من الواقع التربوي المعيش.. - برر استعمالها في الموضوع. | 5- الاستعمال الجيد لأقوال المفكرين وعلماء التربية | - هل تعتمد عليها كحجج؟ - هل تذكر مراجعها؟ | - اجعل القولة تدعم تحليلك ولا تحل محله - اذكر المراجع لإعطاء مصداقية أكثر للأقوال. | 6- أن تعرف كيف تنهي الموضوع | - هل الخاتمة تلخيص لما سبق؟ - هل ينفتح الموضوع على إمكانيات جديدة؟ | - تجنب كتابة الشيء نفسه مرتين. - هذا يجعل الفكرة متواصلة ومستمرة. | 7- شكل تقديم ورقة التحرير | - هل فرقت بين الجزاء والفقرات؟ - هل كتبت بخط مقروء؟ | - هذا يسهل قراءة الموضوع. - ستحظى الورقة بتقدير المصحح.
| | |
|