الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
التعليم رهان أمة: فـتعالوا لنساهم جميعا في تطوير المؤسسة العمومية
عدد الزوار: Website counter
عزيزي الزائر نحن على يقين بأن في جعبتك مانحن في حاجة اليه فلا تبخل علينا

شاطر | 
 

 لماذا تنتشر ظاهرة الشعوذة في المغرب؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahedi bel khanati ziko
فارس


عدد المساهمات : 72
نقاط : 2321
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 25/02/2011

مُساهمةموضوع: لماذا تنتشر ظاهرة الشعوذة في المغرب؟   الأربعاء مارس 02, 2011 4:14 am

No لماذا تنتشر ظاهرة الشعوذة في المغرب؟ Arrow
[center]
هل المغاربة مشعوذون ام انها مجرد تهمة تلصق بهم وتساهم في انتشارها وسائل الاعلام العربية والمحلية، ولماذا اكتسب المغاربة هذه الصفة، بحيث كلما أثيرت قضية من قضايا السحر والشعوذة في الصحافة تقود خيوطها المتشابكة في احيان كثيرة، الى مغربي او مغربية ساهما اما بشكل مباشر او غير مباشر فيها، لدرجة ان «الخبرة» المغربية في هذا المجال لا يعلى عليها واصبحت مطلوبة جدا مثل العملة الصعبة في مختلف الدول العربية. ورغم ان الصحافة المحلية لا تتوقف عن نشر مقالات عن المشعوذين واساليب النصب والاحتيال التي يمارسونها على ضحاياهم والتي تتجاوز الابتزاز المادي الى القتل او الاغتصاب احيانا، فاننا لم نسمع عن حملة لمحاربة هؤلاء المشعوذين الذين يمارسون «مهنتهم» بشكل ظاهر وعلى مرأى ومسمع من الجميع، بل منهم من يملك «عيادات» خاصة في احياء راقية يستقبل فيها الزبائن من مختلف الطبقات الاجتماعية مقابل مبالغ مالية تحدد حسب المنصب الذي يشغله الزبون او الزبونة.
فهل يمكن الحديث عن وجود تواطؤ ما، بين هؤلاء والسلطة، ولماذا لا تتم محاربة هذه الفئة التي تتسبب في تشويه سمعة المغرب والمغاربة؟ خصوصا اذا عرفنا ان القانون الجنائي المغربي لا يتضمن أي عقوبة من أي نوع ضد من يمارس أعمال السحر والشعوذة.
فكيف اكتسب المشعوذون المغاربة او «الفقهاء» كما يطلق عليهم بالعامية المغربية، هذه «السمعة الطيبة» واستطاعوا منافسة «زملائهم» في البلدان العربية الذين يستسلمون كليا امام ادعاءاتهم بامتلاك «قدرات خارقة» لحل ومواجهة جميع المشاكل في مختلف مجالات الحياة بدءا من الزواج والطلاق والعنوسة والعقم والامراض الى استخراج الكنوز من باطن الارض. ولم يتسن لنا الاتصال بأحد المشعوذين اصحاب الخبرة «العالمية» الذين يتنقلون في بلدان عربية وأوروبية لتقديم خدماتهم للزبائن مقابل مبالغ مالية كبيرة، لكننا استقينا معلومات من مصادر مختلفة تفيد بأن «الفقيه» المغربي يجد كل الترحيب والحفاوة ويستجاب لطلباته وشروطه من طرف الزبائن خصوصا الميسورين منهم القادمين من دول عربية، حيث يتقاضى أجرته بالدولا
ر
.
Idea
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا تنتشر ظاهرة الشعوذة في المغرب؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الإعدادية القاضي عياض سيدي قسم :: فضاء التربية الإسلامية-
انتقل الى: