الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
التعليم رهان أمة: فـتعالوا لنساهم جميعا في تطوير المؤسسة العمومية
عدد الزوار: Website counter
عزيزي الزائر نحن على يقين بأن في جعبتك مانحن في حاجة اليه فلا تبخل علينا

شاطر | 
 

 قيمة المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
IkramNajlae



عدد المساهمات : 17
نقاط : 1332
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/06/2013

مُساهمةموضوع: قيمة المغرب   السبت يونيو 15, 2013 12:57 pm

تأدية الفواتير عن طريق الانترنيت | أرشيف


أفادت شركة (ماروك تيليكوميرس) الفاعل الأول في مجال التجارة الإلكترونية بالمغرب بأن أكثر من 600 ألف فاتورة تم أداؤها عبر الإنترنت خلال 2012
و ذلك بقيمة إجمالية قدرها 238 مليون درهم٬ بارتفاع قدره مائة في المائة مقارنة مع 2011٬ وبمعدل 390 درهما كمتوسط قيمة للفاتورة.

وأوضحت مديرة الأعمال والتطوير ب(ماروك تيليكوميرس)٬ السيدة سميرة غوروم أن حوالي 50 في المائة من إجمالي رقم معاملات الأداء عبر الأنترنت خلال 2012  أي 743 مليون درهما٬ جميعها تتعلق بسداد الفواتير.

وبلهجة متفائلة٬ أضافت أن "أكثر من 600 ألف معاملة سداد للفواتير أجريت عام 2012 انطلاقا من (ماروك تيليكوميرس) بمبلغ إجمالي قدره 238 مليون درهم وبنسبة نمو بلغت نحو 100 في المائة مقارنة مع 2011 ".

وبحسب بلاغ ل(ماروك تيليكوميرس)٬ فإن تسوية الفواتير عبر الانترنت بالمغرب يمثل بلا شك أحد الروافع الرئيسية لسوق الأداء عبر الانترنت على الصعيد الوطني٬ مضيفا أنه عددا من الفاعلين الرئيسيين بسوق الاتصالات وخدمات إمدادات الماء والكهرباء فسحوا اليوم المجال للاستفادة من الأداء الإلكتروني٬ باعتماد الإنترنت كقناة جديدة تمكن زبناءهم من تسوية فواتيرهم عن بعد وبسهولة تامة.

وأوضح المصدر ذاته أن النمو المتواصل في عدد الصفقات وفي متوسط سلة الفواتير المدفوعة عبر الأنترنت "دليل على تطور عادات المغاربة للأداء عبر الإنترنت"٬ مضيفا أن "الاهتمام المتزايد للأداء عبر الأنترنت سمح بتطوير عرض غني على المستويين الوطني والإقليمي متاح لتسعة ملايين من حاملي البطاقات البنكية".

ومن بين المؤسسات التي تتيح لزبنائها تسوية فواتيرهم عبر الإنترنت (اتصالات المغرب) و(ميديتل) و(ليديك) و(راديما) و(أمانديس) و(ريضال) وقريبا (إنوي)٬ على أن يلتحق بها خلال 2013 في توفير هذه الخدمة المكتب الوطني للماء والكهرباء ووكالات توزيع الماء والكهرباء بفاس والقنيطرة.

وتوجد خلف توجه الأداء عبر الأنترنت عوامل عدة٬ منها الشباك المفتوح 24 ساعة على 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع إلى جانب مجانية هذه الخدمة وما تتيحه من كسب للوقت بدون أي عائق جغرافي أو زمني٬ ما يتيح إمكانيات مهمة في هذا المجال أمام الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وأضاف البلاغ أن اللجوء إلى هذه الوسيلة لا ينبع فقط من وجود خدمة للأداء ميسرة ومتاحة للجميع٬ ولكن أيضا بفضل ما توفره شركة (ماروك تيليكوميرس) من شروط لتأمين وسلامة هذه الخدمة٬ وهو ما رفع إلى الضعف عدد المواقع الإلكترونية التجارية الموظفة لهذه الخدمة عبر هذا الفاعل الإلكتروني (400 موقع خلال 2012 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قيمة المغرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الإعدادية القاضي عياض سيدي قسم :: فضاء التلميذ-
انتقل الى: