الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
التعليم رهان أمة: فـتعالوا لنساهم جميعا في تطوير المؤسسة العمومية
عدد الزوار: Website counter
عزيزي الزائر نحن على يقين بأن في جعبتك مانحن في حاجة اليه فلا تبخل علينا

شاطر | 
 

 الطفولة والبيئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin


عدد المساهمات : 269
نقاط : 2897
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
العمر : 37

مُساهمةموضوع: الطفولة والبيئة   الجمعة يونيو 14, 2013 12:58 am

الطفولة والبيئة
[rtl]701 زائر[/rtl]


01-10-2012
admin
الطفولة والبيئة





وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِين } ( الأعراف:56)

حماية البيئة تكليف شرعي يستمد قوته من نصوص القرآن الكريم و السنة المطهرة والإفساد في الأرض بكل درجاته خروج عن هذا التكليف، وإقامة التكليف إصلاح، وهو طاعة للخالق المشرّع الذي يجزل العطاء للمصلحين و يحب المحسنين، وانطلاقا من هذه القيم السامية نواصل حشد كل الجهود الممكنة للحفاظ على البيئة و الرقي بها لتكون دائما صحية وسليمة وجميلة



الكوادر الوطنية :
يكرس مركز أصدقاء البيئة جهوداً كبيرة لبرامج التربية البيئية الموجهة إلى الأطفال والشباب في جميع المراحل التعليمية لإكسابهم مستويات متميزة من المعرفة والمهارات ولغرس القيم الإيمانية الفاضلة في عقولهم وقلوبهم .
وإيماناً من مركز أصدقاء البيئة ولجنة دعم المجتمع بأهمية غرس القيم والسلوكيات البيئية السليمة في المراحل التعليمية المبكرة بادرت المؤسستان إلى التعاون في تأسيس هذا المشروع الذي يطمح إلى التبكير بنشر الثقافة البيئية لتبدأ في مرحلتي رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية .
لكي يسجل هذا المشروع درجات مرموقة من النجاح ويحقق أهدافه فإن برنامج التوعية المطلوب إعداده لهذه المرحلة المبكرة يجب أن يكون على درجة من البساطة واليسر بما يتناسب مع الفئة العمرية والذهنية للنشء طبقاً للاتجاهات التربوية مع ربط المفاهيم المعرفية والتطبيقية بحياة النشء وبيئتهم بطريقة تجعلهم يدركون العلاقة بين هذه الحقائق وأهمية تبني سلوكيات واكتساب خبرات تؤدي إلى تحقيق الهدف المنشود. وفيما يلي الإطار العام لتلك الأهداف:



تهدف التربية البيئية إلى تكوين :
المعرفة – المهارات – والاتجاهات والميول الإيجابية تجاه البيئة ولتحقيق الهدف العام من خلال برنامج الطفولة والبيئة سيتم تقديم جميع البرامج والأنشطة بحيث تنسجم مع ظروف وخصوصية المجتمع القطري مع الاهتمام بالقضايا البيئية ذات الأولوية وفي مقدمتها :
1- أساسيات الحياة : الهواء والماء والغذاء
2- المحيط الحيوي : النبات والحيوان والبحر
3- المخلفات المدرسية والمنزلية
مهام البرنامج :
ينفذ البرنامج عدداً من المهام لتحقيق مجموعة من الأهداف المعرفية والوجدانية والمهارة تتلخص فيما يلي :

أهداف البرنامج :
ينفذ البرنامج عددا من المهام لتحقيق أهدافه التي تتلخص فيما يلي:
1- الأهداف المعرفية.
2- الأهداف الوجدانية.
3- الأهداف النفسحركية.

1- الأهداف المعرفية :
 توضيح أضرار التبذير و الإسراف في الاستهلاك لموارد البيئة. 
 توطيد العلاقة بين الطفل وبين بيئاته. 
 تحديد الأخطار التي قد تهدد سلامة البيئة. 
 التأثير الضار للسلوك غير الرشيد للإنسان إزاء عناصر البيئة. 
 بيان أن ثروات البيئة هي الأساس في دفع عجلة تنمية الأمة.

2- الأهداف الوجدانية :
 تقدير حكمة الله سبحانه و تعالى في توفير سبل الحياة للإنسان بقدر.
 اكتساب الاتجاهات الرشيدة تجاه موارد البيئة. 
 تشجيع المبادرات الذاتية و العمل التطوعي تجاه البيئة.

3- الأهداف النفسحركية :
 تعود الاستفادة من موارد البيئة دون الإضرار بها. 
 صقل المهارات العلمية والتطبيقية التي تساعد على المحافظة على البيئة. 
 
صقل المهارات الاجتماعية التي تمكّن من المشاركة في العمل الجماعي و التعاون مع الزملاء والأصدقاء من أجل حماية البيئة من التدهور.

بعض طرق وأساليب التربية البيئية :
 استخدام الأسلوب القصصي يمكن تناول قصص العلماء و أعمالهم و خاصة التي تتناول علاقة الحب و الاحترام للطبيعة بموجوداتها. 
 استعمال اللعب و المحاكاة و تمثيل الأدوار. 
 تصور الطابع المعقد للمشكلات البيئية ومصالح الأفراد التي تؤثر فيها و تتأثر بها. 
 استخدام طريقة الاستكشاف الإيجابي. 
 البدء من أحد التأثيرات الجمالية لعنصر بيئي، والانطلاق لاكتشاف بقية العناصر. 
 أسلوب حل المشكلات.
المشكلة هي حالة عدم الرضا، وسبب وجود المشكلة هو غالبا إدراك وجود عوائق تعترض الوصول إلى الهدف بداية من مراقبة الطالب لكائن حي في بيئته الطبيعية أو دراسة التأثيرات البيئية.
 أسلوب تعلم العمل في المجتمع (العمل الجماعي). 
 أسلوب ينمي الوعي و الخلق البيئي حيث يشارك الطالب في عمل اجتماعي بشكل مباشر 
 الرحلات والزيارات البيئية. 
 الرحلة أو الزيارة لموقع بيئي نشاط مخطط هادف, تزود الطالب بخبرات يصعب على طرق التدريس التقليدية توفيرها.

الأنشطة :
يضع البرنامج عددا من الأنشطة الصفية واللاصفية ويتولى المدرس إعداد تفاصيل هذه الأنشطة وخطة عملها على ضوء العناصر التي يضمنها الإطار التالي للأنشطة :

1- النشاط الديني :
 تجسيد مفهوم قوله تعالى : (ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين) الأعراف24 
 شرح مفهوم البيئة وإجلاء أبعادها في الإسلام. 
 شرح الآيات والأحاديث النبوية التي تدعو للاهتمام بالبيئة.
 عقد دروس وحلقات نقاش عن مواقف السلف والخلف تجاه البيئة. 
 إعداد نشرات دينية ذات الصلة بالبيئة، توزع بالمدارس، كما ترسل للأسرة.

2- النشاط الاجتماعي :
برامج زيارات ميدانية للتعرف على البيئات التالية :
البيئة التراثية • البيئة البحرية • البيئة الصحراوية
البيئة الصناعية  النباتات • الطيور  الحشرات
جموع كل الظروف الخارجية المحيطة والمؤثرة في حياة الكائنات الحية :

أ‌. أنشطة ثقافية : 
 ندوات. 
 مسابقات ثقافية بيئية. 
 القصة البيئية القصيرة والشعر. 
 مقالات صحفية. 
 صحف حائطية.

ب. نشاط الكمبيوتر : 
 مقدمة عن الحاسوب واستخداماته في شتى المجالات. 
 تعريف و تدريب الأطفال على البرامج.
 البيئية النافعة والمسلية. 
 الاستفادة من المواقع البيئية على الٳنترنت.

ج. النشاط الصحي : 
 التهيئة النفسية في مواجهة المخاطر. 
 التعريف بالإسعاف ودوره. 
 كيفية إعداد الصيدلية المنزلية. 
 الأدوات المستخدمة في الإسعاف. 
 وسائل و طرق إسعاف الشخص المصاب.

د. النشاط الفني : 
 المسرح. 
 الإنشاد. 
 الفنون التشكيلية. 
 فنون التصوير الضوئي والفيديو .

الأنشطة الرياضية : 
 رفع القدرات البدنية للأطفال والشباب. 
 رفع مستوى السلامة والجمال في البيئة الرياضية.

التربية الغذائية : 
يشمل البرنامج على الثقافة الغذائيـــة،حيث يلاحظ انخفاض الوعي الغذائــي لدى أفراد المجتمع بما ينعكس سلبـــا على صحة الأطفال (السمنة والنحافة وأمراض ســــوء التغـــذية والتسمــم الغذائي), ويتم التدريب على اختيـــار الأغذية المتوازنة والملائمة وصولا ٳلى الصحة والسلامة.






3- النشاط الثقافي والعلمي :
المعرفة متعة و عمل و يشتمل على :
• مفهوم البيئة : مجموع كل الظروف الخارجية المحيطة والمؤثرة في حياة الكائنات الحية
الطبيعية - المشيدة.



• خبرة الماء.
حقائق عن الماء : (أهمية الماء - صور الماء في الطبيعة - دورة الماء في الطبيعة).
قضية الماء : (مصادر المياه - جودة المياه - تلوث المياه).
الحفاظ على المياه : (ترشيد الاستهلاك - حماية الماء من التلوث).



• خبرة الهواء : (ضرورته - دورات الغازات في الطبيعة - التلوث).





• خبرة المحيط الحيوي : (نبات - حيوان).
التعريف بالمحيط الحيوي و أهميته : مظاهر تدهور هذا المحيط الحيوي ومخاطر هذا التدهور.
الأسباب المؤدية لتدهور المحيط الحيوي.
وسائل حماية المحيط الحيوي.



• خبرة النفايات :
 ما هي النفايات؟
 لماذا تعد النفايات مشكلة؟
 وضع النفايات في مكانها
 الى أين تذهب النفايات؟ 
 من المسؤول عن النفايات؟ 
 ضرورة التقليل من النفايات
 اعادة تصنيع : (الورق- الكرتون- الألومنيوم- البلاستيك-الزجاج).
 النفايات وصناعة الأسمدة.





شخصية نمولة :



قال تعالى: 
{حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَــيْمَانُ وَجُنُـــــودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ} (سورة النمل :17-18) 
ابتكر مركز أصـدقاء البيئة شخصية محـببة لدى الأطفال مستوحاة من كائن حي يتسـم بحب العمل والمثابرة والاجتـهاد ويجمع جملة من القيم الايجابية إضافة لكونه كائن يعيش في جماعات وفي نظام يعتمد على تقسيم العمل والتعاون الكامل، ولقد كانت هذه الشخصـية نملة أطلقنا عليـها : نمولة



[rtl]منقول عن الموقع: http://fec.qa/play.php?catsmktba=14[/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kadiayad.forummaroc.net
 
الطفولة والبيئة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الإعدادية القاضي عياض سيدي قسم :: فضاء التلميذ-
انتقل الى: