الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
التعليم رهان أمة: فـتعالوا لنساهم جميعا في تطوير المؤسسة العمومية
عدد الزوار: Website counter
عزيزي الزائر نحن على يقين بأن في جعبتك مانحن في حاجة اليه فلا تبخل علينا

شاطر | 
 

  رسول الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssra20



عدد المساهمات : 23
نقاط : 1346
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/06/2013

مُساهمةموضوع: رسول الله    الأربعاء يونيو 12, 2013 4:26 am









  •  بوابة التصوف

[rtl]عدّل[/rtl]
  مُقدّمة

مُحَمَّد بن عَبد الله بن عَبد المُطَّلب الهَاشِمي القُرَشيّ، يؤمن المسلمون بأنَّه رسول الله للبشرية ليعيدهم إلى توحيد الله وعبادته، ويؤمنون بأنّه خاتم النبيين والمُرسَلين، وأنّه أشرف المخلوقات وسيّد البشر أجمعين، كما يعتقدون فيه العصمة. عند ذكر اسمه، يُلحِقون عبارة «‌صلى الله عليه وسلم»احترامًا وتوقيرًا له ولِمَا جاء في القرآن والسنة النبوية مما يحثهم على الصلاة عليه.اعتبره الكاتب مايكل هارتأعظم الشخصيّات أثرًا في تاريخ الإنسانية كلّها باعتباره «الإنسان الوحيد في التّاريخ الذي نَجح نجاحًا مطلقًا على المستوى الديني والدنيوي». ترك النبي مُحمَّد أثرًا كبيرًا في نفوس المسلمين، حتى كثُرت مظاهر محبّتهم وتعظيمهم له، من ذلك الاحتفال بمولده، واتباعهم لأمره وأسلوب حياته وعباداته، وقيامهم بحفظ أقواله وأفعاله وصفاته وجمع ذلك في كتب عُرفت بكتب السّيرة والحديث النبوي.
وُلد في مكة في شهر ربيع الأول من عام الفيل قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة، ما يوافق سنة570 ميلاديًا. وقد وُلد يتيم الأب وفقد أمه في سنّ مبكرة فتربّى في كنف جدّه عبد المطلب ثم من بعده عمّه أبي طالب حيث ترعرع، وكان في تلك الفترة يعمل بالرَّعي ثم بالتجارة. تزوج في سنِّ 25 من خديجة بنت خويلد وأنجب منها كل أولاده باستثناءإبراهيم. كان قبل الإسلام يرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية التي كانت منتشرة في مكة. وفي سنّ الأربعين نزل عليه الوحي وكلّلإه بالرسالة. أمر بالدعوة سرًا لثلاث سنوات، قضى بعدهنّ عشر سنوات أُخَر في مكة مجاهرًا بدعوة أهلها وكل من يرد إليها من التجار والحجيج وغيرهم. هاجر إلى المدينة المنورة عام 622مبعد أن تآمر عليه سادات قريش ممن عارضوا دعوته وسعوا إلى قتله، فعاش فيها عشر سنين أُخر داعيًا إلى الإسلام، وأسس بها نواة الحضارة الإسلامية، التي توسعت لاحقًا وشملت مكة وكل المدن والقبائل العربية، حيث وحَّد العرب لأول مرة على ديانة توحيدية ودولة موحدة، ودعا لنبذ العنصرية والعصبية القبلية.
(تابع القراءة)
[rtl]عدّل[/rtl]
  مقالة مُنتقاة

الحلية الشَّريفة، عند الخطاط هي لوحة فنيّة تحوي وصف للنبي محمد وذكر بعض شمائله، وتُعتبر من أهم اللوحات الخطيّة التي يحرص كل خطاط على كتابتها وتجويدها وإبراز مواهبه فيها، وقد نشأ نمط الحلية الشرفة في مدينة إسطنبول بتركيا في القرن الحادي عشر الهجري، السابع الميلادي، وكان من الأنماط الشائعةللخط العربي ذا النمط العثماني الكلاسيكي. ويُقال إن الخطاط حافظ عثمان (1689 - 1642) هو أول من كتب الحلية الشريفة، والذي ساهم أيضاً في وضع ميزان الحروف للخط العربي. وتعرض الحلية الشريفة أخلاق النبي محمد وصفاته متخذة شكل تصميم هندسي مزخرف ومذهّب.
(تابع القراءة)

[rtl]عدّل[/rtl]
  حديث نبوي
«أُعطيتُ خمسًا لم يُعطَهنَّ أحدٌ منَ الأنبياءِ قَبلي: نُصِرتُ بالرُّعبِ مَسيرةَ شهرٍ، وجُعِلَتْ لي الأرضُ مسجدًا وطَهورًا، وأيُّما رجلٍ من أُمَّتي أدرَكَتْه الصلاةُ فلْيُصلِّ، وأُحِلَّتْ لي الغَنائمُ، وكان النبيُّ يُبعَثُ إلى قومِه خاصةً، وبُعِثتُ إلى الناسِ كافةً، وأُعطيتُ الشفاعةَ»
رواه البخاري في صحيحه، عن جابر بن عبد الله، رقم: 438.

[rtl]عدّل[/rtl]
  من صِيَغ الصّلاة عليه
«اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد»
(صِيغ أخرى)

[rtl]عدّل[/rtl]
  تصنيفات متعلّقة
[rtl][محمد بن عبد الله
[rtl][+آل البيت[/rtl]
[rtl][+أعمام الرسول[/rtl]
[rtl][×أمهات الرسول[/rtl]
[rtl][×أمهات المؤمنين[/rtl]
[rtl][×أهل البيت[/rtl]
[rtl][+السيرة النبوية[/rtl]
[rtl][+حديث نبوي[/rtl]
[rtl][+صحابة[/rtl]
[rtl][+عصر نبوي[/rtl]
[rtl][×غزوات الرسول محمد[/rtl]
[rtl][×كتب الصلاة على النبي محمد[/rtl]
[rtl][+كتب سيرة نبوية[/rtl]
[rtl][×مرضعات الرسول[/rtl]
[rtl][×نسب محمد بن عبد الله[/rtl]
[rtl][+وزراء الرسول[/rtl][/rtl]

[rtl]عدّل[/rtl]
  صورة مُميّزة

رسم على البلاط لأثر قدم النبي محمد والذي تركه على "الصخرة" التي عرج منها إلى السماء في رحلة الإسراء والمعراج

[rtl]عدّل[/rtl]
  من صفاته
«كان فَخمًا مُفخّمًا، من رآه بديهةً هابَه، ومن خالطه معرفةً أحبّه. وكان رجلاً مربوعًا، ليس بالطويل ولا بالقصير، وكان إلى الطول أقرب، لم يكن يماشي أحدًا من النّاس إلا طاله، ولا جلس في مجلس إلا يكون كتفُه أعلى من الجالسين. وكان معتدلَ الخَلق، حسنَ الجسمِ، متماسكَ البدن، أنورَ المتجرَّد (ما تجرّد من جسده)»
الشمائل المحمدية، الترمذي، ص2-14.

[rtl]عدّل[/rtl]
  اقتباس
قال الإمام الجنيد: «الطرق كلها مسدودة على الخلق، إلا على مَن اقتفى أثر الرسول  واتَّبع سُنَّته ولزمَ طريقته، فإن طُرُقَ الخيرات كلّها مفتوحةٌ عليه».

[rtl]عدّل[/rtl]
  أتدري؟

  • أنَّ النبي محمد لم يقتل في غزواته كلّها بيده قطّ أحدًا إلا أبي بن خلف.
  • أنّ النبي محمد كان يَرى مِن خلفه كما يرى مِن أمامه، ويرى بالليل كما يرى بالنهار، وأنّه لم يكن له ظلّ.
  • أنّ اسم "مُحمّد" هو الاسم الأكثر شيوعًا في العالم، وأكثر الأسماء للمواليد الجدد في بريطانيا لعام 2009.


[rtl]عدّل[/rtl]
  من معجزاته

إخباره عن الغيب، من ذلك إخباره عنفتح القسطنطينية، لمّا قال «لتُفتَحنّالقسطنطينية، فلنعمَ الأمير أميرها، ولنعمَ الجيش ذلك الجيش».

(معجزات أخرى)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسول الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الإعدادية القاضي عياض سيدي قسم :: فضاء التلميذ-
انتقل الى: